مندوبية التخطيط تتوقع تباطؤ أسعار الاستهلاك 

 

توقعت المندوبية السامية للتخطيط تراجع معدل التضخم خلال الفصر الثالث من العام الحالي. وأوضحت المندوبية، في تقرير «موجز الظرفية الفصلية لشهر أكتوبر»، أن وتيرة نمو معدل التضخم الكامن ستنزل إلى 0.4 في المائة، في سياق انخفاض أسعار المواد الغذائية الطرية.
وأشار التقرير إلى أنه «من المرتقب أن تشهد أسعار الاستهلاك بعض التقلص في وتيرتها، خلال الفصل الثالث من 2018»مشيرا إلى أن نسبة زيادتها المتوقعة لن تتجاوز 1.8 في المائة خلال الفصل الثالث، بدلا من 2.6 في المائة خلال الفصل السابق. وعزت نشرة المندوبية السامية للتخطيط هذا التغير بالأساس إلى «تباطؤ أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.4 في المائة، عوض 3.4 في المائة، خلال الفصل السابق، وذلك موازاة مع انخفاض أسعار المواد الغذائية الطرية». وأوضح أنه نتيجة لذلك تراجعت مساهمت أسعار المواد الغذائية في تطور أسعار الاستهلاك بنقطة واحدة مقارنة مع الفصل السابق.
في المقابل، يضيف التقرير، يتوقع أن تحافظ أسعار المواد غير الغذائية على نفس وتيرة تطورها لتحقق نموا يقدر ب 1.9 في المائة، للفصل الثاني على التوالي. و من جهته، سيعرف معدل التضخم الكامن، والذي يستثني أسعار المواد المقننة و الطرية، بعض التقلص في وتيرة نموه ليحقق زيادة بنسبة 0.4 في المائة، عوض 0.6 في المائة،  في الفصل السابق، موازاة مع انخفاض أسعار المواد الغذائية غير الطرية.


بتاريخ : 09/10/2018