غياب المغرب عن قائمة المشروعات المشاركة في فعاليات ملتقى القاهرة السينمائي

107 هو عدد مشروعات الأفلام التي استقبلها ملتقى القاهرة السينمائي، والتي تنوعت بين الروائي والوثائقي في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، هذه المشروعات جاءت من سوريا ولبنان وليبيا والعراق وتونس والجزائر والمغرب و فلسطين ومصر. المشروعات التي استقبلها ملتقى القاهرة السينمائي قوية وتناقش موضوعات مهمة صنعها مخرجون محترفون و واعدون، وقد وجدت لجنة الاختيار صعوبة كبيرة في تحديد قائمة أولية تتكون من 15 مشروعاً، ومن المقرر الإعلان عن مشروعات أفلام أخرى في المؤتمر الصحفي المقبل.
جاء هذا مع انضمام شركة السينما العراقية إلى شركاء ورعاة ملتقى القاهرة السينمائي بتقديم جائزة نقدية قدرها 5 آلاف دولار لأحد المشروعات المشاركة، و عن هذا يقول زيد جواد مؤسس السينما العراقية: “ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أهم مهرجانات السينما الدولية، وبالتأكيد فإن ملتقى القاهرة السينمائي جاذب لعدد كبير من المشروعات الواعدة، و بما أننا ندعم الأفلام العربية من خلال عرضها ضمن السينما العراقية، نريد أيضا دعم الأفلام العربية قبل انتهائها، و ملتقى القاهرة السينمائي يعد مكاناً مهماً لذلك‎، و هذا يجعلنا سعيدين بأن نكون جزءًأ من الدعم الذي سيتم تقديمه لأحد المشروعات القوية المشاركة في الفعاليات».
ويقول زيد الكردي المدير العام لشركة نيوسنشري « هذه دورة تاريخية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويسعدنا أن نكون جزءًا منها من خلال تقديم الدعم لأحد مشروعات الأفلام العربية المشاركة في ملتقى القاهرة السينمائي، و هو ما يتوافق مع رؤيتنا نحو دعم صناعة السينما في العالم العربي». وتتواجد شبكة OSN ضمن رعاة الملتقى أيضاً، وسوف توفر لمشروع الفيلم الفائز تكاليف مرحلة ما بعد الإنتاج، وسوف توفر للفيلم عرض أول في وقت الذروة ضمن قناتها المميزة باللغة العربية OSN يا هلا سينما HD.
كما قال جمال جميع مدير شركة ERGO التي كانت تحمل في السابق اسم Creative Media Ventures و تقدم جائزة مالية قدرها 15 ألف دولار باعتبارها إحدى شركاء ورعاة الملتقى: “ نتطلع إلى المشاركة في النسخة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والذي يتيح لنا الفرصة لمساندة وتشجيع المواهب العربية الواعدة في مجال صناعة الأفلام في سعيهم للارتقاء بالمستوى الفني لمشاريعهم السنيمائية والوصول بها إلى العالمية». وأضاف جيانلوكا شاكرا المدير التنفيذي في Front Row Distribution “ بلا شك فإن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في حاجة إلى قائد مثل رئيسه الحالي محمد حفظي، الذي لا يملك فقط الشغف و النزاهة، ولكن لديه رؤية وأفكاراً عظيمة عما تتوجه إليه صناعة السينما، فمن خلال أشخاص مثله، يمكن للمهرجان أن يزدهر ولا يعود فقط إلى أيامه الخوالي، ولكن يساعد في إلهام و تعليم سوق سينمائي ومنطقة عربية في أمس الحاجة إلى دماء جديدة عصرية وفعالة”.
وفي نسخة 2018 من ملتقى القاهرة السينمائي، تم اختيار المشروعات التي تمثل قضايا مختلفة تؤرق العالم العربي، من بينها حقوق المرأة و العيش في ويلات الحرب و معنى الوطن والانتماء، و تأكيداً على قيم هذه القضايا، اختارت اللجنة المشروعات التي تمنح الصوت للقضايا الشائعة، و تقدمها من خلال محتوى وشكل إبداعيين، كما سوف تقوم نسخة 2018 من الملتقى بعرض مشروعات لمخرجين واعدين جدد، بالتوازي مع أعمال مخرجين معروفين.
علما أن لائحة الأفلام المشاركة ضمن الملتقى تتوزع بين عدد من الدول العربية، ليس بينها المغرب، فيما تشارك الجزائر بفيلمين وتونس بفيلمين وليبيا بفيلم واحد.


الكاتب : القاهرة: مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 20/10/2018

أخبار مرتبطة

فيلم سينمائي جديد للمخرج سعيد خلاف تعلن فويا للإنتاج عن إصدار فيلم سينمائي كوميدي جديد بعنوان «لــي وقع في مراكش

أصدرت الفنانة المغربية الشابة إيمان بطمة عملا غنائيا جديدا يعد الثاني في مشوارها الفني الذي اختارت الدخول له بشكل رسمي

تستعد مدينة فاس يومه الجمعة لاحتضان مهرجان فني كبير يحتفي بالثقافة و الفن المغربي من خلال عرض أزياء للقفطان المغربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *