«يوم الدين» يفتتح المهرجان الدولي الثاني للفيلم بالحسيمة

يفتتح الفيلم المصري «يوم الدين» الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة، الذي تنطلق فعالياته يومه الاثنين 22 أكتوبر الجاري، وتستمر إلى غاية 28 منه.
الفيلم هو أول عمل روائي طويل للمخرج الشاب أبو بكر شوقي، ويعد أول عرض له بالمغرب، بعد مشاركته بمهرجاني كان والجونة هذا العام.
كما يكرم المهرجان في الافتتاح نجمة السينما والتلفزيون المصرية صفية العمري التي عملت مع كبار مخرجي السينما أمثال يوسف شاهين، وصلاح أبو سيف ، ومحمد عبد العزيز وغيرهم، والتي يعرفها الجمهور المغربي في أعمال تلفزيونية خالدة مثل مسلسل «ليالي الحلمية» و تعتبر العمرى أول سفيرة عربية للأمم المتحدة للنوايا الحسنة.
فضلا عن تكريم الممثلة خديجة أسد، والممثل والمؤلف والمخرج عزيز سعد الله من المغرب، والذين برز نجمهما في المسرح في السبعينيات ثم في التلفزيون والسينما فيما بعد، كما يتم تكريم خاص لابن مدينة الحسيمة رشيد بلقايد الذي عمل لسنوات عارضا للأفلام السينمائية.
وفي اختتام المهرجان يتم تكريم كل من الممثلة التركية شيماء كركماز، وكذلك الاحتفاء بسينما البلد الضيف خلال هذه الدورة وهي السينما الكاميرونية التي تشارك فى مهرجان الحسيمة ببعثة مكونة من مهنيين سينمائيين وممثلين برئاسة باسيك با كوبيو رئيس مهرجان «شاشات سوداء».


بتاريخ : 22/10/2018