ماستر كلاس فوزي بنسعيدي

تنظم «جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان”(  ARMCDH) الدورة الثامنة لماستر كلاس للسينما وحقوق الإنسان من 22 إلى 28 أكتوبر2018. وذلك في إطار أنشطها الشهرية الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما . هذه الدورة تسلط الضوء على سينما المخرج والفنان المغربي،  فوزي بنسعيدي.
سيسبق ماستر كلاس المخرج فوزي بن سعيدي عرض سبعة من أفلامه: -ثلاثة قصيرة و أربعة طويلة- مختارة وموزعة على طول الأسبوع بمدينة الرباط كالتالي:
الاثنين 22 أكتوبر على الساعة الثامنة مساءً في سينما النهضة  عرض الأفلام القصيرة” الجرف “،” الحائط ” و” المسار”
الثلاثاء 23 أكتوبر على الساعة الثامنة مساءً في سينما النهضة:  عرض فيلم “ألف شهر”
الأربعاء 24 أكتوبر على الساعة الثامنة مساءً في سينما النهضة:  عرض فيلم ” يا لهذا العالم الرائع”
الخميس 25 أكتوبر الساعة الثامنة مساءً في سينما النهضة:  عرض فيلم “موت للبيع”
الجمعة 26 أكتوبر الساعة السادسة و النصف مساءً في سينما النهضة: عرض فيلم “وليلي ” يليه نقاش بحضور المخرج
السبت 27 أكتوبر الساعة الثالثة بعد الزوال بالمركز الثقافي أكدال: عرض فيلم “وليلي ” يليه نقاش بحضور المخرج
الأحد 28 أكتوبر على الساعة الثالثة بعد الزوال  بقاعة علال الفاسي (قاعة المؤتمرات) : ماستر كلاس مع فوزي بنسعيدي
بعد عمله في المسرح كمخرج وممثل ، أخرج فوزي بنسعيدي عام 1997 أول فيلم قصير له بعنوان ” الجرف ” ، الذي حصل على 24 جائزة في المهرجانات الفرنسية والدولية. في عام 1999 ، شارك في كتابة فيلم ” بعيداً”مع أندريه تيشينه، و في عام 2000 ، أخرج فيلمين قصيرين بعنوان  “الحائط ” ، الذي توج في مهرجان “كان” السينمائي، و الفيلم” المسار ” ، في مهرجان البندقية السينمائي.
في عام 2003 ،   حاز أول فيلم طويل له “ألف شهر” على جائزة “نظرة ما” مرتين في مهرجان “كان” السينمائي ، و تم توزيعه في العشرات من البلدان. في عام 2006 شارك فيلمه الثاني ” يا لهذا العالم الرائع “في مهرجان البندقية بفرع “أيام البندقية” و وزع في فرنسا، بلجيكا، سويسرا، النرويج، ألمانيا، الدنمارك، الولايات المتحدة الأمريكية…
وعاد فوزي بنسعيدي  إلى المسرح عام 2008 مع “قصة حب في 12 أغنية و 3 وجبات و قبلة واحدة”. وقد عمل كممثل مع جاك أوديار وأندريه تيكينه وداود أولاد سيد وبرتران بونيلو ونادر موكنك.
تم اختيار و فوز فيلمه الثالث “موت للبيع” في مهرجان برلين السينمائي الثاني والستين. كما كان فيلمه الأخير “وليلي” في البندقية بشتنبر 2017، وكذا العديد من  المهرجانات في نامور، مونبلييه، بوسان، مونتريال … وحصل على جائزة “التانيت البرونزي” في قرطاج وجائزة أفضل ممثلة كوميدية ” ناديا كوندا” بمهرجان الجونة في مصر و 7 جوائز في المهرجان الوطني الأخير للفيلم بالمغرب.توزع جميع أفلامه في العديد من الدول وتلقى ترحيبا نقديا  جيداً.
بشراكة مع مدرسة أو جامعة تنظّم جمعية ARMCDH منذ مارس 2014  ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان موجه للطلبة و المخرجين الشباب، مما يتيح للجمهور فرصة الاستمتاع بأفلام مخرج ومناقشتها معه. حتى الآن، تم تنظيم سبع دورات للماستر كلاس بحضور كل من مرزاق علواش (الجزائر) نوري بوزيد (تونس)، نور الدين الصايل (المغرب)، موسى توري ( السنغال)، بابلو مازولا (الأرجنتين)، علي الصافي (المغرب) وهشام العسري (المغرب).
هذه الدورة هي جزء من “مهرجان كاملين “الذي سيعقد في 27 و28 أكتوبر 2018 في الرباط.
يذكر أن البرمجة الجديدة لجمعية  اللقاءات  المتوسطية  للسينما  وحقوق الإنسان تُنَظَّمُ بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي بالمغرب و سفارة هولندا بالمغربوبتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان  مهرجان كاملين، ومؤسسة هبة وسينما النهضة وشركتي (MT prod) و(Prestige world) ومجلة (Sortir Mag).
يشار إلى أن جمعية  اللقاءات  المتوسطية  للسينما  وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة: لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان  وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاءوطنجة وزاكورة وأكادير) وكذا ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان التي تنظم سنويا.


بتاريخ : 22/10/2018