مهرجان الأندلسيات الأطلسية للصويرة يطفئ شمعته الخامسة عشر

 

من 2003 إلى 2018، خمسة عشر دورة من مهرجان الأندلسيات الأطلسية للصويرة نظمت بشكل سنوي من طرف جمعية الصويرة موكادور.
موعد سنوي يستعيد بكثير من العناية التراث الشعري و الموسيقي الرائع لفن المطروز و السماع و الشكوري، يشهد على تاريخ ممتد من التعايش بين الثقافتين الإسلامية و اليهودية.
من 25 إلى 28 أكتوبر 2018 تحتضن « موكادور « الدورة الخامسة عشر لهذا الموعد الموسيقي ذي الخلفية الإنسانية..، يصالح أجيالا متعاقبة مع مسار إنساني متفرد أنتج إرثا موسيقيا تعاقب على رعايته عشاق من ديانات، جنسيات، وأعمار متباينة.
الصويرة، كعادتها، تصنع إشراقات استثنائية، وهذه السنة سيجمع مهرجان أندلسياتها الأطلسية بين أيقونتين لم يسبق لهما أن غنيتا مجتمعتين. على منصة المهرجان ستلتقي كل من « ریموند البیضاویة « و « الحاجة الحمداویة « في لقاء رمزي تؤثثه النوستالجيا بقیادة المایسترو أحمد الشرقاني .
حفل الافتتاح كان باذخا بحضور حوالي مئة من العازفین و المغنیین على منصة واحدة بقیادة أنس العطار، حيث استضاف الجوقة الممیزة « عشاق الموسیقى الأندلسیة « ، رفقة المنشد أحمد مربوح والمرتلين بنیامین بوزاكلو وحي كوركوس، و إلى جانبھم نجمة فن الملحون سناء مرحاتي ، حيث كان الحفل مناسبة لاستعادة أعمال من ریبرتوار سامي المغربي و ألبیرت سویسا و سلیم الھلالي.
وحسب بلاغ للمنظمين، « مجموعة حابیوت ستلاقي جمهور المهرجان بالقصائد المؤداة من الیھودیة الأسطوریة بتافیلالت على نھج أعمال الحاخام الأكبر یعقوب أبو حصیرة . وعلى غرار ھؤلاء الشعراء المتجولین الفیلالیین تقترح علینا مجموعة أندلوسیوس بقیادة عازف الكمان الشاب المتألق إیلاد لیفي حفلاً موسیقیاً متعدد الألوان یسافر بنا عبرهُ إلى القطع الأكثر تجسیداً لفنون الملحون و الشكوري و المطروز الیھودیة – العربیة التي لا زالت الصویرة تُعرفنا من خلالھا على التقسیمات التي كُتبَت بیدین مختلفتین و تمت تأدیتُھا بصوتین مختلفین «
المهرجان في دورته الخامسة عشر يحتفي بالبعد المغاربي ، من خلال لقاء ثلاثي نسائي دافئ يجمع بين المغربية حیاة بوخریص، الجزائریة ریم حكیكي و التونسیة سیرین بنموسى.
الفلامنكو حاضر ككل دورة بالصویرة لينثر فرحا جماعيا تشكله كوريغرافيا حالمة قادمة من التراث الايبيري المحفوظ من أكبر مدارس الفلامنكو الإسبانية. المهرجان يحتفي كذلك بالإرث الشعري لكل من ابن عربي وبن جبیرول، من خلال حفل يحييه سعید بلقاضي و كیورو بینانا.


الكاتب : عبد العالي خلاد

  

بتاريخ : 26/10/2018