«الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة» تكرم حميد بناني، بنعيسى الجيراري وتحتفي بالخط العربي

استعدادا للدورة 8 لمهرجان: “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” والتي ستنظم من: 1 إلى 4 نوفمبر 2018، عقدت إدارته ندوة صحفية عشية يوم الجمعة: 19 أكتوبر بمقر جمعية الحي البرتغالي، حضرها عدد من الصحفيين والمهتمين حيث تم عرض مجمل فقرات المهرجان التي تشمل أفلاما سينمائية ومناقشتها مع مخرجيها وبعض أبطالها، تكريمات، ندوات وسهرات… وهكذا سيتم تكريم فنانين أعطوا للفن السينمائي كما الموسيقي الكثير على المستوى المحلي والوطني:

الممثل الفنان بنعيسى الجيراري  والمخرج الكبير حميد بناني اللذان سينظم لهما لقاء مفتوح مع الجمهور في فقرة “ماستر كلاس” حيث سيتولى الناقد الفني والصحفي حسن نرايس تقديم الفنان بنعيسى الجيراري .. في حين سيقدم الباحث الدكتور عمر لشگر المخرج حميد بناني.
وكدأبه واعترافا منه بالكفاءات المحيلة، سيكرم المهرجان فنانَيْن موسيقيَيْن منحا للفن الموسيقي العصري والشعبي داخل وخارج مدينة الجديدة، نفسا قويا واستمرارية فاعلة أولهما الفنان محمد رضاي، ملحن ومدير المعهد الموسيقي الموصلي وثانيهما فنان شعبي سيُعلن عنه لاحقا.
كما سيعرف المهرجان – ولأول مرة في تاريخ المهرجانات السينمائية الوطنية – معرضا خاصا بالخط العربي سيشارك فيه خطاطون متميزون من داخل وخارج مدينة الجديدة: من الرباط: محمد قرماد، من الجديدة: عبد القادر كمال، العربي لهلال وعبد القادر بادو، من أزمور: – عبد الغفور التادلي، وعبد الودود وشان، من سيدي بنور – عبد العزيز مجيب،من أكاديمية الفنون التقليدية بمسجد الحسن الثاني بالدارالبييضاء حنان وادي، سارة جناح وإيمان اتشيبيبي، من مدرسة الصهريج بفاس  لفن الخط العربي و الزخرفة: زكرياء مسلك
أما الأفلام المبرمجة في هذه الدورة فهي أفلام حميد بناني السينمائية الروائية الطويلة، وعلى رأسها فيلمه التحفة والوثيقة جدير بالمشاهدة الذي يؤرخ لانطلاقة السينما المغربية: ( وشمة) 1970 بالأبيض والأسود من بطولة المرحومَيْن محمد الكغاط ومحمد وحمادي الأزرق.. وعبد القادر مطاع…. ثم (صلاة الغائب) الذي صور بمدينة الجديدة سنة 1995 من بطولة حميد باسكيط وعبد الكبير الرگاگانة اللذين سيكونان حاضرين طيلة أيام المهرجان، (ضربة في الراس) و(جوع كلبك) لهشام العسري وهما معا من بطولة بنعيسى الجيراري – (رقصة الرتيلاء) لربيع الحوهري – (أدّور) لأحمد بايدو.
كما سيعرف المهرجان ندوتين إحداهما خاصة بمحوره: “السينما والموسيقى” ستشرف عليها الصحفية والناقدة السينمائية أمينة بركات. والثانية زائد ورشة خاصتين بالخط العربي في علاقته بالتكنلوجبا وبالسينما كخطوط جينريكات الأفلام وتعاليقها إلخ… سيشرف عليها الخطاط المغربي الشهير محمد قرماد.


الكاتب : خالد الخضري

  

بتاريخ : 29/10/2018

أخبار مرتبطة

  تستضيف مدينة أيت ملول، ولاية أكادير فعاليات الدورة السادسة عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير من 21 إلى 25

  فاز  فيلم ” :من عبدول إلى ليلى” للمخرجة العراقية الفرنسية ليلى البياتي بالجائزة الكبرى لمدينة تطوان  ضمن فعاليات المهرجان

  اعتبر المخرج الفرنسي من أصل جزائري مهدي بنعلال ، أن المهرجانات ليست نافعة فحسب، بل هي أكثر من ذلك،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *