احتفاء بالمكي فرفرة في الدورة الثانية لمهرجان القانون بسلا

دورة للوفاء لأيقونة آلة القانون هي بامتياز الدورة الثانية ل «مهرجان آلة القانون» المنظم من طرف  جمعية أفنان للثقافة والفنون بمدينة سلا بشراكة مع جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة : من 31 اكتوبر الى 03 نونبر  2018 بالمعهد الجهوي للموسيقى والكوريغرافي بمدينة سلا.

الدورة الثانية تعطي استمرارا للدورة الاولى التي شكلت محطة للاحتفاء بهذه الآلة الرائعة وتشخيص واقعها بالمغرب ، حيث عرفت مشاركة اكثر من 30 عازفا .
الدورة الحالية ذات بعد عربي، حيث ستعرف مشاركة أساتذة أكاديميين وعازفين متميزين من المغرب، العراق، الجزائر، السعودية، تونس. وبمشاركة كذلك من ابناء  الجالية المغربية ببلجيكا .
برنامج المهرجان يضم أربع أمسيات فنية بكل من سلا ، الرباط والقنيطرة ، بالموازاة مع  ورشات تدريبية ومائدة مستديرة حول « آلة القانون « كما سيتم عرض ربورتاج يؤرخ لأهم مراحل صناعة الة القانون ، مع  تكريم اختتامي  لعازف التشيلو الاول في المغرب الاستاذ محمد المكاوي .
المكي فرفرة  المحتفى به خلال الدورة الحالية هو أول عازف لآلة القانون وهو أول استاذ أكاديمي بالمغرب، من مواليد الرباط  سنة 1920 وتوفي سنة 1975. درس الصولفيج والبيانو والهارب على يد أساتذة فرنسيين ثم التحق بأساتذة مصريين حيث تعلم العزف على العود والايقاع وحفظ الموشحات العربية. حاصل على 7 ميداليات في التكوين الموسيقي والهارموني من المعهد الموسيقي بفرنسا ليكون بذلك أول موسيقي أكاديمي بالمغرب الى جانب الأستاذ عبد الوهاب أكومي، حيث طبعت فترتهما بممارسة الموسيقى بطريقة تقليدية بتعتمد الحفظ والسماع.. تعلم  المكي فرفرة العزف على آلة القانون على يد المصري المرسلي في ثلاثينات القرن الماضي. التحق بفرقة الموسيقى الأندلسية مع الأستاذ الجعيدي بتواركة. وفي ستينات القرن الماضي التحق بالجوق الملكي العصري  .


الكاتب : عبد العالي خلاد

  

بتاريخ : 29/10/2018