الكلاب قد تميز مرضى الملاريا بالشمّ

أكد علماء في بريطانيا وغامبيا أنهم توصلوا إلى أول دليل يفيد بكون الكلاب تستطيع اكتشاف مرض الملاريا عن طريق حاسة الشم. واستطاع العلماء تدريب كلاب بغية التعرف على رائحة المرض بالاستعانة بملابس أشخاص يعانون من الإصابة. وعلى الرغم من أن الدراسة هي ما تزال في بداياتها، إلا إن النتائج قد تفضي إلى طرق جديدة لفحوص اكتشاف المرض.
وكانت دراسات قد أظهرت بالفعل أن الإصابة بطفيل الملاريا يتسبب في تغيير روائحنا ويجعلنا أكثر جاذبية للبعوض الذي ينشر المرض. واستخدم العلماء جوارب ارتداها أطفال من منطقة النهر العلوي في غامبيا، غربي أفريقيا، وأرسلوها إلى بريطانيا بغية إخضاعها للدراسة، وكان من بينها 30 جوربا ارتداها أطفال مصابون بالمرض، من مجموع 175 جوربا. ووصلت الجوارب كريهة الرائحة إلى مؤسسة «كلاب الكشف الطبي» الخيرية في منطقة «ميلتون كينيس» البريطانية.
وأظهرت النتائج التي قُدمت خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للطب المداري والصحة العامة أن الكلاب تستطيع اكتشاف سبع من مجموع عشر عينات من أطفال مصابين بالمرض.


الكاتب : إعداد وحيد مبارك

  

بتاريخ : 06/11/2018

أخبار مرتبطة

  لا تزال التداعيات المتعلقة بوقف استفادة العديد من الأسر من التغطية الصحية المجانية، بسبب ما تم وصفه بـ «إعادة

لكي يتم تفعيل استفادة المنتقلين من «أمو «تضامن» إلى «الشامل» مع ما يعني ذلك من تهديد لأرواحهم وسلامتهم طيلة هذه

«الفيبروميالجيا» أو التهاب العضلات الليفي .. معاناة عضوية ونفسية وإكراهات مادية تزيد من محن المرضى   خلّد العالم ومعه المغرب،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *