تكريما للدكتور عبد الحميد بنعزوز والدكتورة ربيعة بوعلي بنعزوز وزارة الجالية تنظم يوما علميا لتقاسم الخبرات حول مرض الشلل الرعاش

 

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يوم الأربعاء المقبل بالرباط، يوما علميا لتقاسم الخبرات حول مرض الشلل الرعاش، تكريما للخبيران المغربيان المقيمان بفرنسا المنحدران من مدينة القصر الكبير، الدكتور عبد الحميد بنعزوز مدير الأبحاث بجامعة بوردو الفرنسية، الذي يعد من الكفاءات المغربية، والدكتورة ربيعة بوعلي بنعزوز مهندسة أبحاث علوم الأعصاب بجامعة بوردو2.
يهدف هذا اللقاء، الذي ينظم في إطار تفعيل الجهة 13 للمقاولين مغاربة العالم (MeM by CGEM)، إلى استعراض آخر التطورات العلمية المرتبطة بهذا المرض وبحث سبل الشراكة والتعاون بين الخبراء الفرنسيين والمغاربة المقيمين بفرنسا ونظرائهم بالمغرب.
وستنكب أشغال هذا اليوم العلمي، الذي سيشارك فيه حوالي 100خبير فرنسي ومغربي مقيم بفرنسا إضافة إلى نظرائهم بالمغرب، على عدة موضوعات أهمها الأعراض والتدابير العلاجية وإجراءات التكفل بمرضى الشلل الرعاش، إضافة إلى الحماية العصبية.
ويعد عبد الحميد بنعزوز، الذي سطع نجمه ضمن نخبة من الباحثين في علم الأعصاب بفرنسا، عقب مساهمته القيمة في ابتكار مقاربة علاجية لمرض الباركينسون لدى القردة، ونقل هذه التجربة الناجحة إلى الإنسان، في ما اعتبر ثورة في مسار العثور على علاج فعال لهذا الداء والتخفيف من معاناة وآلام المصابين به، من الكفاءات العلمية المغربية بالخارج، التي خاضت تجربة البحث العلمي منذ مدة، حيث نشرت أبحاثه على مستوى عديد من الدوريات العلمية العالمية المختصة، بجانب تأطير كثير من اللقاءات العلمية الوطنية والدولية.
واستطاعت الباحثة المغربية ربيعة بوعلي بنعزوز تحقيق ما لم يحققه غيرها في تخصص علم الأعصاب، حيث اشتغلت على الميكانيزمات الخلوية ذات الصلة بالإحساس بالألم، من أجل تطوير علاجات لآلام الأعصاب، كما تتولى مهام نائبة مسؤول هيئة التجارب، فضلا عن إشرافها على البحوث العلمية للطلبة في علم الأعصاب الحيوي، ومساهمتها الفاعلة في الماستر الدولي الأورو متوسطي في علم الأعصاب والتكنولوجيا الحيوية.


الكاتب : يوسف هناني

  

بتاريخ : 12/11/2018

أخبار مرتبطة

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن هبات رياح قوية (75-90 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة بعد غد

شهد عدد من مراكز اجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة بمختلف المدن أول أمس الإثنين حالة من الاستياء بين المرشحين

بعث النائب مولاي المهدي الفاطمي سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول موعد إجراء الامتحان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *