سوس على صفيح ساخن بسبب احتجاجات التلاميذ والأكاديمية الجهوية تعلن في ندوة صحفية عن توقيت جديد للفترة الشتوية

 

تعيش عدة أقاليم بسوس، منذ يوم الأربعاء الماضي،على صفيح ساخن بسبب خروج تلاميذ المؤسسات الثانوية والإعدادية، بكل من المديريات الإقليمية بتارودانت وتيزنيت وإنزكان أيت ملول وأكَادير إداوتنان، للاحتجاج على إبقاء الساعة الإضافية الصيفية طيلة السنة.
وقد تعطلت الدراسة بالعديد من المؤسسات التعليمية الثانوية بعدد من أقاليم جهة سوس ماسة، وخاصة بإنزكَان وأيت ملول وأكادير إداوتنان، حيث عرفت الاحتجاجات مسيرات حاشدة إلى مقرالأكاديمية الجهوية ثم إلى المديرية الإقليمية وأخيرا إلى ولاية جهة سوس ماسة.
وتسببت هذه المسيرات السلمية التي قادها تلاميذ غاضبون من التوقيت الصيفي في عرقلة حركة السير، بعدما قطعت المسيرات الحاشدة يومي الجمعة والسبت الماضيين شوارع مدينة أكَادير، مطالبين من خلالها الوزارة بالتراجع عن هذا التوقيت، وإلغاء الساعة الإضافية على توقيت غرينتش.
هذا ومن جانب آخر،عقدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الإقليمية للتعليم بأكادير إداوتنان بمقر ولاية جهة سوس ماسة، ندوة صحفية صباح يوم السبت 10نونبر2018، سلطت فيها الضوء على التوقيت المدرسي الجديد وما صاحبه من احتجاجات للتلاميذ على مدى أربعة أيام.
واتهمت الأكاديمية بشكل مباشر بعض الأطر التربوية بتأجيج الأوضاع وإشعال فتيل احتجاجات التلاميذ حول الساعة الإضافية والمساهمة في إخراجهم إلى الشارع وترويج مغالطات للتلاميذ حول التوقيت المدرسي.
وفي ذات الوقت نوهت المديرية الإقليمية للتعليم بأكادير برجال السلطة والأمن الذين تعاملوا بحكمة ورزانة مع هذه الاحتجاجات والمسيرات وقاموا بدورهم الفعال في استتباب الأمن بإحدى المؤسسات التعليمية بأكادير.
بل أكثرمن ذلك قامت السلطات العمومية والأمنية بفتح حوارات مباشرة مع التلاميذ، في الوقت الذي وقفت فيه الأطر الإدارية لبعض المؤسسات التعليمية، للأسف الشديد، موقف المتفرج على هذه الأوضاع.
كما اتهم مدير أكاديمية جهة سوس ماسة، بعض الجهات التي وصفها   ب»الغريبة»عن القطاع، بإذكاء هذه الاحتجاجات من أجل توسيع مساحتها بمختلف المؤسسات التعليمية، مستغلين الوضع لترويج مغالطات حول التوقيت المدرسي الجديد لتأجيج الوضع بما لا تحمد عقباه.
وأعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بسوس،عن توقيت جديد سيتم اعتماده بتراب الجهة بالتعليم الثانوي بسلكيه خلال الفترة الشتوية هو كالتالي:
صباحا: من الثامنة والنصف إلى الثانية عشرة والنصف.
مساء: من الثانية والنصف إلى السادسة والنصف.
مع احترام الزمن المدرسي وزمن التعلم خلال الفترة الشتوية بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي العمومية والخصوصية، بما فيها المحتضنة لأقسام شهادة التقني العالي والأقسام التحضيرية من الاثنين إلى يوم السبت.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 12/11/2018

أخبار مرتبطة

أكد  الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، أنهم يتعرضون لظلم شديد  على المستوى الأجري  والمهني لأكثر من عشرين سنة على خلاف أغلب

  أعلنت مصالح الإنقاذ الإسبانية، مساء السبت، عن ضبط 18 مهاجرا جزائريا غير شرعي قبالة سواحل قرطاجنة على متن قارب

مساعد وزير الخارجية المصري السابق: مصر تقف مع المغرب في كافة قضاياه، وتحترم سلامة ووحدة أراضيه   شدد مساعد وزير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *