المالية التشاركية ومناخ الأعمال وإنعاش الصادرات أبرز موضوعاته

منتدى فاس- مكناس الاقتصادي يروج للاستثمار بالجهة على هامش أحداث كبرى..

 

تحتضن مدن فاس ومكناس وتازة، بشكل متوازي، منتدى اقتصاديا جهويا للترويج للاستثمار خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو الجاري، تحت شعار «المجال والمقاولة والذكاء الاقتصادي : مؤهلات، شراكات وآفاق».
وينظم المنتدى تحت إشراف الغرفة الجهوية للصناعة والتجارة، في سياق احتضان الجهة للدورة الخامسة لملتقيات الصداقة والمدن المتوأمة مع فاس، والتي تنظم بدورها تحت شعار “المدن الذكية والتنمية المستدامة”، الشيء الذي سيمنح للمنتدى إشعاعا عالميا كبيرا مع مشاركة الغرف التجارية للمدن المتوأمة مع فاس، إضافة إلى ذلك تتزامن فعاليات المنتدى أيضا مع افتتاح مهرجان فاس للموسيقى الروحية والعالمية، الشيء الذي يضفي عليه زخما ثقافيا استثنائيا.
ومن بين الدول المشاركة في “منتدى فاس- مكناس الاقتصادي” السنغال، ومالي، وبنين، وساحل العاج، والنيجر، والجزائر، ومصر، والعربية السعودية، وفلسطين، والإمارات العربية، والصين، وأندونيسيا، وكوريا الجنوبية، وفرنسا، وإسبانيا، وتركيا، والبرتغال، وألمانيا، ورومانيا،كما سيعرف اللقاء مشاركة العديد من المؤسسات الوطنية والدولية، من بينها صناديق استثمار، وممولين، ومستثمرين كبار، وخبراء، وجمعيات واتحادات قطاعية.
وفي هذا السياق، ستتمحور أشغال المنتدى حول مؤهلات وقدرات المجال الترابي للجهة وكيفية تثمينها، ومتطلبات تحسين مناخ الأعمال والاستثمار والرفع من تنافسية المقاولة وجاذبية الجهة لتدفقات الأعمال والاستثمار، وسبل إنعاش صادرات الجهة التي تزخر بمؤهلات فلاحية وصناعية وسياحية كبيرة، بالإضافة إلى تنظيم ورشات قطاعية حول التقنيات الجديدة وترحيل الخدمات، وصناعة السيارات، والطاقات المتجددة، والصناعات الغذائية، والنباتات الطبية والعطرية، والنقل واللوجستيك، والبناء والأشغال العمومية، وغيرها من الفرص القطاعية التي تزخر بها الجهة.
كما سيعرف المنتدى لقاء خاصا بالشراكة المغربية الإفريقية تحت عنوان “نحن الأفارقة: نستطيع”، والذي اختزله المنظمون في عبارة ‘We Afri Can’.
وستتخلل المنتدى زيارات ميدانية لمنشآت اقتصادية ومشاريع استثمارية بارزة بالجهة.


الكاتب : مواسي الحسن

  

بتاريخ : 10/05/2017

أخبار مرتبطة

أفاد مجلس المنافسة أن الأبحاث الأولية التي أنجزتها المصالح المختصة لمجلس المنافسة، بينت وجود عناصر تفيد قيام بعض الفاعلين من

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن المغرب شهد توافد ما يعادل 3,3 مليون سائح خلال الفصل الأول من سنة 2024،

أعلنت شركة “إكسلينكس فيرست”، أمس الثلاثاء، أن الشركة العالمية المتخصصة في الطاقة ” GE Vernova ” استثمرت 10.2 ملايين دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *