التصنيف العالمي للجامعات»Times Higher Education»  لسنة 2019 .. جامعة محمد الخامس بالرباط تتبوأ مراتب جد متقدمة دوليا

نشرت المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات «Times Higher Education» تصنيفها العالمي للجامعات الخاص بالحقول المعرفية لسنة 2019. ويتبلور هذا التصنيف في 11 مجالا معرفيا، هي «الآداب والعلوم الإنسانية»، و»علوم التربية»، و»القانون»، و»العلوم الاجتماعية»، و»الاقتصاد وإدارة الأعمال»، و»علم النفس»، و»العلوم الصحية والاستشفائية»، و«علوم الكمبيوتر»، و«الهندسة والتكنولوجيا»، و»علوم الحياة»، و كذلك «العلوم الفيزيائية».
وذكر بلاغ للجامعة توصلت به جريدة «الاتحاد الاشتراكي»، أن جامعة محمد الخامس بالرباط تميزت بتبوئها لمراتب جد متقدمة في 3 حقول معرفية مختلفة، وهي العلوم الصحية والاستشفائية، حيث احتلت الرتبة ما بين 301 و 400 ضمن أفضل جامعة في العالم ثم العلوم الحياتية وصنفت ضمن أفضل 600 جامعة متميزة وفي مجال العلوم الفيزيائية جاءت الرتبة ضمن أفضل 800 جامعة متميزة.
وأوضح نفس المصدر، أن هذه هي المرة الأولى التي تبرز فيها جامعة مغربية في ثلاثة فروع معرفية مختلفة في آن واحد، وتحتل مراتب جد متقدمة، خاصة في مجال «العلوم الصحية والاستشفائية».
وبحسب مصادر مطلعة من جامعة محمد الخامس بالرباط، فإن هذه النتائج المشرفة تعد بمثابة ثمرة لرؤية استراتيجية امتدت على مدى سنوات عدة، وتجسدت عبر عمل دؤوب أسفر عن انتزاع هذه المكانة المتميزة، التي ما كانت لتظهر لولا تظافر جهود كل مكونات الجامعة، من أساتذة وباحثين وأطر إدارية وطلبة.
تجدر الإشارة إلى أن التصنيف العالمي «Times Higher Education» يعتمد على مؤشرات متعددة للجودة تغطي كل مجالات تدخّل الجامعة، سواء من زاوية التدريس الأكاديمي والبحث العلمي واقتباس الإصدارات العلمية أو من ناحية مصادر التمويل الذاتي الآتية من الشركاء في عالم الصناعة.
يذكر أن جامعة محمد الخامس بالرباط كانت قد نظمت بالشراكة مع «Times Higher Education»، من 8 إلى 10 ماي الماضي، النسخة الرابعة للقمة العالمية «تايمز هايرإديوكايشن للبلدان الناشئة».


الكاتب : الرباط: عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 14/11/2018