واقع المقاومات وحركة التحرير المغربية بين الذاكرة والتاريخ

 

تنظم  وأعضاء جيش التحرير، ندوة فكرية بمدينة الدار البيضاء، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، بتعاون مع أكاديمية المملكة المغربية تحت عنوان « واقع المقاومات والحركة الوطنية بين الذاكرة والتاريخ»، وذلك خلال أيام 16-17 نونبر 2018 بالدار البيضاء.
وتروم الندوة توثيق تراث هذه المقاومات وتحليله ودراسته وإشاعة قيمه وإبراز تجلياته وثوابته الوطنية الهوياتية لاستضاءة طريق البناء التنموي والثقافي والحضاري لدى الشباب، وترسيخ ثقافة الانخراط في حمل أمانة الذود عن وحدته الترابية والاجتماعية والعقدية.
وتتناول هذه الندوة العلاقة الجدلية بين الذاكرة والتاريخ بالنسبة للمقاومة وجيش التحرير من خلال المحاور المجيبة عن التساؤلات التالية: ما هي الحدود القائمة بين الذاكرة والكتابة التاريخية وبالتالي ما هي المقاربات المنهجية الكفيلة ببناء وعي منهجي متكامل بينهما، وكيف يتم استثمار قيم هذه الذاكرة التاريخية لبناء قيم وطنية صالحة وتربية مواطنة مستقبلية وتنمية مستدامة ومشروع مجتمعي حداثي متطور ببلادنا.
ولتحقيق هذه الأهداف يشتمل برنامج الندوة على بحوث وشهادات علمية يقدمها مؤرخون وأساتذة جامعيون ومقاومون وشخصيات من مختلف المناطق المغربية وتتناول مواضيع وقضايا حول: تاريخ وقيم المقاومة، والمقاربة العلمية لتاريخ الحركة الوطنية والمقاومة المسلحة، ومبادئ الوطنية والاستقلال من خلال مناشير حركة المقاومة وجيش التحرير.
وستقام هذه الندوة بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، ملتقى شارع المعمورة وعلي يعتة – الحي المحمدي – الدار البيضاء، وستعقد جلستها الافتتاحية يوم الجمعة 16 نونبر 2018 في الساعة الرابعة بعد الزوال.


بتاريخ : 16/11/2018