«يوم ممطر» بالجائزة الكبرى للدورة 18 لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير

توج الفيلم القصير “يوم المطر” (أو”يوم ممطر”) للمخرج المبدع الشاب عماد بادي، عن جدارة واستحقاق، في حفل اختتام فعاليات الدورة 18 لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير (من 4 إلى 8 ماي 2017) ليلة السبت 6 ماي الإعلان من طرف لجنة تحكيم المسابقة الرسمية برئاسة الدكتور أحمد مسعاية، وفاز بجائزة السيناريو فيلم “محمد، الإسم الشخصي” لمليكة الزايري، الذي كان قبل اسلبيع معدودة قد توج بالجائزة الكبرى بمهرجان سيدي عثمان للفيلم المغربي، فيما جائزة التشخيص نالها الفنان محمد احميمصة عن دوره في فيلم “النفس الأخير” من إخراج عبد الحفيظ عيساوي.
هذا ولم يفت لجنة التحكيم الرسمية منح تنويهين خاصين الأول لفيلم “أخنيف أبرباش” لنورة أزروال والثاني للطفل إلياس الجيهاني عن تشخيصه التلقائي في فيلم “تكيتة السوليما ” لأيوب ليوسفي.
من جهة أخرى فاز فيلم نورى أزروال “أخنيف أبرباش” بجائزة الأندية السينمائية، التي تشكلت لجنة تحكيمها الثلاثية الأعضاء من الدكتور محمد صولة (من جمعية نادي الطليعة السينمائي بسيدي سليمان) والسينفيلي عبد العزيز ثلاث (من جمعية النادي السينمائي بخريبكة) والسينفيلي قاسم هيدور (من جمعية النادي السينمائي بسيدي قاسم)، كما فاز فيلم “تكيتة السوليما” لأيوب ليوسفي بجائزة الجمهور.
تجدر الإشارة إلى أن لجنة التحكيم الرسمية، التي ترأسها الأستاذ مسعاية، ضمت إلى جانبه الناقد السينمائي أحمد عريب والممثل عبد الحق بلمجاهد والممثلة مارية شياظمي.
كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن عدد الأفلام المغربية القصيرة المشاركة في مسابقة سنة 2017 قد بلغ رقم 12، فبالإضافة إلى الأفلام المتوجة والمنوه بها ضمت قائمة الأفلام المتبارية العناوين التالية: «ليوسف بنقدور» و”الوليدة” لعبد الفتاح سراري و”أزمة ” لعبد الإله زيراط و”مائة درهم” لسهام العلاوي و”حليمة” لجميلة غفور ديميري و”فرصة ” لخالد الضواش و”أمل ” لعايدة السنة.


الكاتب : سيدي قاسم: أحمد سيجلماسي

  

بتاريخ : 10/05/2017

أخبار مرتبطة

  اعتبر المخرج الفرنسي من أصل جزائري مهدي بنعلال ، أن المهرجانات ليست نافعة فحسب، بل هي أكثر من ذلك،

  انعقد يوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 بدار الثقافة لقاء ثان مخصص لتقديم كتابين وهما: «شذرات من مشاهد…» للمخرج المغربي

أساتذة و باحثون يجمعون على أهمية سينما فوزي بنسعيدي نظرا للمواضيع المطروحةو طريقة معالجتها     أجمع المتدخلون ،محمد باكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *