أخبار الساحة

جامعة الفروسية تنضم
إلى الكونفدرالية الإفريقية

انضمت الجامعة الملكية المغربية للفروسية إلى الكونفدرالية الإفريقية لهذه الرياضة، وذلك خلال الجمع العام للاتحاد الدولي للفروسية، الذي انعقد مؤخرا بالعاصمة البحرينية المنامة.
وذكر بلاغ للجامعة، التي تحتفل بالذكرى 60 لتأسيسها، أنها نظمت في السنوات الأخيرة عددا كبيرا من التظاهرات الوطنية والدولية، طبعها روح الابداع والتطور.
كما أسست الجامعة، يضيف البلاغ، مصحة بيطرية جامعية، إضافة إلى إطلاق تكوين جديد لفائدة المنشطين ومدربي الفروسية.
وأضاف المصدر ذاته أن هذه المجهودات توجت سنة 2016 بحصول الجامعة على جائزة التضامن للاتحاد الدولي للفروسية من أجل النهوض بهذا النوع الرياضي. وختم البلاغ بأن الجامعة تواصل التزامها وانخراطها الدائم من أجل مستقبل رياضة الفروسية، وتأكيد ريادتها على المستويين الإفريقي والدولي.
وفي سياق متصل، أعلنت الجامعة أن المغرب حظي بشرف تنظيم كأس الأمم لهذه الرياضة حسب الفرق، المؤهلة للألعاب الأولمبية المقرر تنظيمها سنة 2020 في العاصمة اليابانية طوكيو. وأوضح بلاغ للجامعة أن هذه المسابقة التي ينظمها سنويا الاتحاد الدولي للفروسية ستقام خلال منافسات الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز، برسم مرحلة الرباط من 10 إلى 13 أكتوبر 2019.
وتم اختيار المغرب لتنظيم هذه المسابقة خلال الجمع العام للاتحاد الدولي للفروسية الذي انعقد في الفترة ما بين 17 و20 نونبر بالعاصمة البحرينية المنامة.
وخلال هذا الجمع العام، تم انتخاب مولاي عبد الله العلوي، رئيس جامعة الفروسية، عضوا بلجنة التضامن للاتحاد الدولي للفروسية، ممثلا للمجموعة السابعة (العصبة العربية).

أونداما بأولمبيك خريبكة

ح. صموتي

بات الكونكولي فابريس أونداما قريبا من التوقيع في كشوفات أولمبيك خريبكة خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، حيث يخضع منذ بداية الأسبوع الجاري لاختبارات تقنية وبدنية وأخرى طبية، بفريق الأوصيكا، الذي يراهن على تعزيز صفوفه بأسماء مجربة، قادرة على قيادته غلى تحقيق نتائج جيدة، والقطع مع لغة التواضع الذي ظل يتحدثها منذ بداية الموسم.
ومن المنتظر أن يحسم مسؤلو لوصيكا في الصفقة مباشرة بعد التأشير عليها من طرف أمين بنهاشم، وكذلك اجتياز اللاعب للفحوصات الطبية بنجاح من أجل سد الخصاص على مستوى الخط الأمامي.

الكوكب يستقبل نهضة بركان ببرشيد‎

م. فلال

تأكد رسميا صباح أول أمس الأربعاء إجراء المباراة التي سيستقبل فيها الكوكب المراكشي نظيره نهضة بركان لحساب الدورة الحادية عشرة من البطولة الاحترافية بملعب برشيد، يوم غد السبت على الساعة الثالثة بعد الزوال.
وكان مركب الأمير مولاي عبد الله هو الأقرب لاحتضان هذا النزال، غير أن مسؤولي الكوكب استنجدوا بمسؤولي برشيد، وتمت بذالك الموافقة على طلبهم.
وارتباطا بموضوع الكوكب يتجه المدرب فوزي جمال لإعداد لائحة اللاعبين الذين سيتم تسريحهم أو فسخ عقودهم بالتراضي في الميركاتو الشتوي، ومن المنتظر انتداب أربعة لاعبين جدد، يتحفظ المدرب عن الكشف عن أسماءهم من باب السرية.

هشام الحمدوشي يفوز بطولة العرب في الشطرنج السريع

 أسفرت العودة القوية للأستاذ الدولي الكبير في الشطرنج و بطل المغرب و العرب و أفريقيا عدة مرات اللاعب هشام الحمدوشي إلى المنافسات الدولية بفوزه يوم السبت 01 نونبر 2018 بدبي بلقب البطولة العربية الفردية للشطرنج السريع.
و أحرز هشام الحمدوشي على الميدالية الذهبية بعد احتلاله للمرتبة الأولى برصيد خمسة نقط و نصف بعد تغلبه على منافسيه في هذه البطولة الأستاذ الدولي الكبير بلحسن بلال و الأستاذ الدولي الكبير محمد حدوش من الجزائر الشقيقة اللذين احتلا المرتبة الثانية   و الثالثة على التوالي، في حين اكتفى الأستاذ الدولي الكبير من قطر اللاعب محمد السيد بالمرتبة الرابعة بأربع نقط و نصف.  و تأتي هذه النتيجة الجيدة في إطار المشاركة الوطنية في البطولات العربية الفردية للرجال و السيدات للشطرنج السريع و الشطرنج الخاطف و الشطرنج الكلاسيكي للرجال و السيدات و اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للشطرنج التي تحتضنها مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة ما بين 26 نونبر و 07 دجنبر  2018، تحت إشراف الاتحاد العربي للشطرنج.
و يشارك في هذه الأنشطة العربية الرسمية التي تدخل في سياق تنفيذ برنامج أنشطة الاتحاد العربي للشطرنج، كل من الأستاذ الدولي هشام الحمدوشي و الأستاذ الدولي محمد تيسير و الأستاذة الدولية في الشطرنج رانية السباعي.

 

تأهل ثلاثة فرق إلى نصف نهاية كأس العرش في القفز على الحواجز

اختتمت يوم الأحد منافسات القفز على الحواجز التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية للفروسية بحلبة الفروسية بمدينة بني ملال، بتأهل ثلاثة فرق إلى نصف نهاية كأس العرش.
وقد عرفت هذه المسابقة، التي احتضنها النادي الرياضي لبني ملال فرع الفروسية انطلاقا من يوم الجمعة، مشاركة 11 فريقا في إقصائيات ربع نهاية كأس العرش، تأهل منها ثلاثة فرق، من المقرر أن تشارك في نصف نهاية كأس العرش بالشلالات بالمحمدية، حيث احتل الرتبة الأولى فريق «إيتري البيضاء أ»، فيما آلت الرتبة الثانية إلى فريق «الحرس دزال» ، والرتبة الثالثة إلى فريق مضيق طنجة.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشاد مصطفى الشناوي عضو لجنة تحكيم الدورة بالأجواء التي جرت فيها إقصائيات كأس العرش التي تنظم لأول مرة ببني ملال، منوها بالمقومات الرياضية التي تتوفر عليها حلبة الفروسية بالمدينة التي «أصبحت تضاهي مثيلاتها العالمية، وتتوفر على تربة خاصة ملائمة لفرجة ممتعة ومثيرة».


بتاريخ : 07/12/2018