فلاشات

المغرب ثالثا في لائحة المبادلات التجارية بين فرنسا والعالم العربي

افادت معطيات رقمية تم الكشف عنها بمناسبة الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي بين فرنسا والعالم العربي الذي عقد مؤخرا بباريس، ان المغرب احتل الرتبة الثالثة على مستوى المبادلات التجارية لفرنسا مع بلدان العالم العربي سنة 2017.
وجاء في وثيقة لغرفة التجارة العربية الفرنسية توصلت وكالة المغرب العربي للانباء بنسخة منها ،ان فرنسا سجلت سنة 2017 حجم مبادلات بقيمة 48،5 أورو مع البلدان العربية منها 27 مليار اورو مع بلدان شمال افريقيا، و18 مليار أورو مع بلدان الخليج.
وأضافت غرفة التجارة العربية الفرنسية ان المغرب احتل الرتبة الثالثة بنسبة 14،1 في المائة من مجموع الصادرات الفرنسية، فيما احتلت الجزائر الرتبة الاولى، ب16،7 في المائة، متبوعة بالمملكة العربية السعودية (15،1 في المائة). واحتلت تونس الرتبة الرابعة ب10،9 في المائة، وقطر الرتبة الخامسة ب، 7،6 في المائة. وبحسب قطاعات التصدير، اشارت غرفة التجارة العربية الفرنسية، الى ان قطاعات الميكانيك، والكهرباء والالكترونيك، تمثل 24،4 في المائة متبوعة بالصناعة الغذائية 13،8 في المائة، وقطاعات الصيدلة ومنتجات التجميل، والعطور (9،7 في المائة).
يذكر ان المنتدى الذي نظم يوم سادس دجنبر من طرف غرفة التجارة العربية الفرنسية، بشراكة مع اتحاد الغرف العربية، ضم ازيد من 400 مشارك، ينتمون لعالم الاقتصاد والمؤسسات والسياسة من فرنسا والبلدان العربية من اجل تدارس سبل تطوير الشراكة الفرنسية – العربية.
البرلمان الأوروبي : إدماج الأقاليم الجنوبية في التفضيلات الجمركية «كان له وقع إيجابي» على نمو المنطقة

اعتبر البرلمان الاروبي، أن توسيع التفضيلات التعريفية لتشمل المنتوجات المتأتية من الأقاليم الجنوبية للمملكة، «كان له وقع إيجابي» على نمو المنطقة.
وأوضح البرلمان الاروبي في تقرير نشر على الانترنيت، يفسر تصويت لجنة التجارة الدولية في البرلمان الاروبي الاثنين، لتبني الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاروبي، والتي توصي بشكل صريح بتوسيع التفضيلات التعريفية لتشمل المنتوجات التي مصدرها الاقاليم الجنوبية للمملكة، ان هذا الاجراء الذي استفادت منه المنطقة ما بين 2013 و2016، كان له الاثر الايجابي على قطاعات الفلاحة والصيد البحرين والاستثمارات في البنيات التحتية والصحة والتعليم، مشيرا الى ان «عدم تطبيق التفضيلات كان سيكون له بالمقابل نتائج عكسية».
يذكر ان لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الاروبي، صادقت مساء امس الاثنين، بأغلبية ساحقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاروبي.
وبحسب البرلمان الأروبي فان التعريفات الجمركية المنصوص عليها في الاتفاق «يستفيد منها بشكل كبير السكان المحليون».
ويعتبر هذا التصويت الحاسم في هذه اللجنة، التي تبت في القضايا الجوهرية، آخر مرحلة على مستوى اللجان المتخصصة للبرلمان الاروبي، قبل المصادقة النهائية خلال الجلسة العامة التي تعقد في يناير المقبل.
الجزء الأول من قانون المالية يعبر الغرفة الثانية

صادق مجلس المستشارين، في جلسة عمومية الأربعاء، بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية رقم 80.18 للسنة المالية 2019.
ووافق على هذا المشروع 45 مستشارا، وعارضه 24 آخرون، فيما امتنع 4 مستشارين عن التصويت. وكان وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بنشعبون قد أكد، أول أمس الاثنين في معرض رده على تدخلات الفرق والمجموعة البرلمانية خلال جلسة عمومية عقدها مجلس المستشارين، أن الحكومة حرصت على التفاعل والتجاوب مع التعديلات التي تقدمت بها كل الفرق والمجموعة البرلمانية بالمجلس، أغلبية ومعارضة، بما ينبغي من الموضوعية والجدية مع تقديم كل التوضيحات والمعطيات اللازمة.
وأوضح الوزير أن من بين 219 تعديلا جرى تقديمها، 217 منها همت الجزء الأول، تم سحب 156 تعديلا أي بنسبة 72 بالمائة من مجموع التعديلات، مبرزا أنه من بين التعديلات المتبقية (61) تم قبول 33 تعديلا.
وأضاف أن هاته التعديلات، التي تعتبر في مجملها ذات طابع اجتماعي وموجهة بالأساس لحماية القدرة الشرائية للمواطن، همت على الخصوص، الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للأدوية التي يفوق سعر بيعها للعموم والمحدد لها بموجب نص تنظيمي، 588 درهم دون احتساب الرسوم، والرفع من مبلغ السندات المتعلقة بمصاريف الإطعام والتغذية المسلمة من لدن المشغلين لمأجوريهم، ومنح جميع الملزمين بأداء الضريبة على الدخل برسم الدخول العقارية الحق في اختيار نظام التحصيل المناسب لهم.
طلبة مغاربة يعكفون على تطوير سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

يعكف فريق من طلبة المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط حاليا على تطوير سيارة تعمل بالطاقة الشمسية أطلق عليها اسم «إليدورا 2» ستكون الأولى من نوعها في المغرب.
وعلم لدى المؤسسة أن هذه السيارة ستكون الاكثر كفاءة في شمال إفريقيا وستمكن المغرب من التنافس سنة 2019 في «بريدج ستون وورلد سولير شالينج» بأستراليا أحد أهم السباقات الدولية للسيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية.
وسترى هذه السيارة النور بفضل ثقة ودعم العديد من شركاء المؤسسة وخصوصا في ما يتعلق بصناعة الهيكل القاعدي للسيارة وألياف الكاربون الضرورية لصناعة الهيكل الخارجي.
وأضاف المصدر نفسه أنه من أجل مردودية أفضل وكفاءة متميزة في الأداء فقد تم استقدام الخلايا الكهروضوئية في السيارة من شركة رائدة في المجال وذلك في إطار تعاون مع مجموعة «طوطال».
يذكر أن فريق المدرسة الوطنية العليا للمعادن المحدث سنة 2014 والذي يوجد في رصيده نموذجان لسيارتين هما « فنيك» و» أليدورا 1» مثل المغرب في مختلف دورات سباق المغرب للسيارات العاملة بالطاقة الشمسية «مروكان سولار شالنج «وكذا في « يونايتد سولار شالانج» 2017.


بتاريخ : 13/12/2018

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

ينعقد بمدينة طنجة يومي 22 و 23 أبريل الجاري مؤتمر دولي حول «الانتقال الطاقي العادل» بمبادرة من مؤسسة «كارنيغي أندوومنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *