المغرب يطمح لأن يكون سوقا واعدا في مجال صناعة سوائل التبريد

 

يطمح المغرب لأن يصبح سوقا واعدة، في مجال صناعة سوائل التبريد الموجهة للقطاع الصناعي، إذ يسعى هذا السوق لبلوغ نسبة نمو ما بين 3.5 و 4.2 في المئة، ما بين سنوات 2018 إلى 2023.
وبحسب ما جاء في البلاغ، فإن الدراسة التي تحمل عنوان «سوق سوائل التبريد و صناعة المعادن لسنة 2018، نظرة عامة على الصناعة والتوقعات الى غاية 2023» من طرف «وايز جاي ريسيرش كونسلتنت» الهندية، المؤسسة العاملة في مجال الأعمال المرتبطة بالاتصالات،ترى المغرب ويتموقع ضمن قائمة دول منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، و»سيشهد النمو الأكثرأهمية خلال الفترة القادمة، وهو أعلى بكثير من النمو السنوي لهذا القطاع على الصعيد العالمي، المتوقع ان يظل لعتبة 1.97 في المئة، خلال الفترة الزمنية ما بين 2018 إلى 2023. وتستعمل سوائل التبريد في القطاع الصناعي، خاصة في المصانع المخصصة لقطع المعادن كالحديد، إذ تستهلك بشكل كبير أثناء عمليات التجويف، والطحن و الثقب.
ويستفيد قطاع السيارات أيضا من هذا المنتج، كما يعتبر القطاع الأول المستعمل لهذه السوائل، ونتيجة لذلك، فإن استهلاكها بهذه الوتيرة، يعتبر مؤشرا ممتازا على نمو هذا القطاع. ويلاحظ أن مستوى استهلاك السوق العالمية من سوائل التبريد، قد بلغ خلال سنة 2017 عتبة ألف و 865طن/متري، اذ تعتبر سوق آسيا و المحيط الهادئ مهمة جدا لهذا القطاع، كونها مثلت 41 في المئة من حصة السوق العالمي خلال 2017.


الكاتب : المهدي المقدمي

  

بتاريخ : 18/12/2018

أخبار مرتبطة

كشفت الأرقام الصادمة التي جاء بها التقرير الفصلي حول سوق الشغل، الذي نشرته المندوبية السامية للتخطيط أمس، عن فشل ذريع

الشاحنات المغربية تتوافد على الكركارات بعدما تراجعت رسوم العبور من 46 إلى 26 ألف درهم   أكد مهنيو النقل الطرقي

يشير عالم الزراعة وولتاو تاديسي ديغو باعتزاز إلى «سنابل قمح جميلة» تغطي حقلا لاختبار بذور مقاومة للجفاف في المغرب تمثل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *