مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدار البيضاء سطات يقدم حصيلة 2018 : التوقيع على 6 إتفاقيات شراكة، تقدم في خدمات الدعم الإجتماعي والنقل المدرسي

 .. السماح بتحويل  بعض المؤسسات الفارغة  إلى مراكز خاصة بالصحة المدرسية
عقد عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدار البيضاء سطات، ندوة صحفية لتسليط الضوء على أشغال المجلس الإداري، قدم خلالها عرضا مفصلا معززا بالمعطيات والمؤشرات الإحصائية لحصيلة 2018 ومشروعي برنامج عمل وميزانية الأكاديمية برسم سنة 2019 ، وقد ركز على الاحصائيات والمعطيات مشيرا إلى أن من مميزات هذه الدورة التوقيع على 6 إتفـاقيات شراكة ثلاثة منها تخص مجالات البحث والتجديد التربوي وتعزيز القيم وتنشيط الحياة المدرسية الجامعية مع جامعات الحسن الثاني بالدارالبيضاء والحسن الأول بسطات و شعيب الدكالي بالجديدة، ثم إتفاقية شراكة رابعة مع التعاضدية العامة للتربية الوطنية. واتفاقية شراكة خامسة مع الجماعات الترابية وشركة إدماج سكن والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي وتهم بناء مركز التعليم الأولي بعمالة بن مسيكو إتفاقية سادسة تتعلق بمواكبة ومسايرة ودعم جمعية EMA لتعزيز بنية مدارس الفرصة الثانية (الجيل الجديد بالجهة ).
مدير الأكاديمية تطرق أيضا إلى تعزيز خدمات الدعم الإجتماعي وتحسين جودتها وتطوير آليات استهدافها. بحيث ارتفع عدد المستفيدين من المبادرة الملكية (مليون محفظة ). فمن 656 ألف و122 مستفيدا إلى 673 ألفا 184 مستفيدا. بلغت نسبة الزيادة 2.5 في المائة. واستعرض في ندوته زيادة عدد المستفيدات والمستفيدين من النقل المدرسي من موسم 2017 – 2018. الذي كان عدد المستفيدات والمستفيدين 34 ألفا و 967 مستفيدا و مستفيدة، إلى 38 ألفا في موسم 2018 –2019. بنسبة بلغت 9 في المائة. وأن أسطول النقل المدرسي بالجهة أصبح يتوفر على 604 حافلة.
إرتفاع عدد المستفيدين شمل أيضا الإطعام المدرسي. وفي هذا الباب أكد ذ.عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية أن عدد المستفيدين من والتلميذات والتلاميذ بلغ 10 في المائة. على اعتبار أنه كان يضم 96 ألفا وانتقل إلى 105 آلاف و 675 مستفيدا ومستفيدة.
أما فيما يخص برنامج التحويلات المالية المشروطة ( تيسير ) والذي سيتم تعميمه على جميع تلميذات وتلاميذ السلك الإبتدائي بالوسط القروي والسلك الإعدادي بالوسط الحضري والقروي شريطة توفر الأسر على بطاقة (راميد) .فقد وصل عدد الأسر المستفيدة من هذا البرنامج بجهة الدار البيضاء سطات 19 ألفا و106 أسرة. ويدخل هذا البرنامج في إطار تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في ولوج التربية والتكوين.
الصحة المدرسية – نقص الموارد البشرية في الأطر الإدارية -التكوين المهني – ميزانية الأكاديمية. المخطط الإستعجالي وتقرير المجلس الأعلى للحسابات، كانت مجمل محاور تدخل الصحفيين الحاضرين. و التي تفاعل معها عبد المومن طالب بشكل إيجابي ودقيق موضحا بكل تلقائية ايجابيات وسلبيات كل حالة ومطمئنا الجميع بالمبادرة المتوقعة للحد والقضاء على كل نقص خاصة في الإدارة التربوية .مرحبا في الآن نفسه بمقترح إستغلال بعض المؤسسات التعليمية الإبتدائية الفارغة وتحويلها إلى مراكز خاصة بالصحة المدرسية.
وتجدر الاشارة ان هذه الندوة تأتي على هامش أشغال اجتماعات المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدار البيضاء سطات الذي انعقد يوم الأربعاء 12 دجنبر 2018، والذي ترأسه الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي والتعليم العالي. ذ. يوسف بلقاسمي بحضور عمال عمالات المقاطعات والأقاليم ورؤساء المجالس العلمية والمنتخبون ومدير الأكاديمية الجهوية والمدير المساعد والمديرات والمديرين الاقليميين بالجهة ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية وأعضاء المجلس الإداري.


الكاتب : محمد تامر

  

بتاريخ : 20/12/2018