الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيون

انطلقت أول أمس الخميس 20 دجنبر 2018 بقصر المؤتمرات بمدينة العيون، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيون، المنظم من لدن المركز السينمائي المغربي، بتنسيق مع نادي منتجي ومهنيي السمعي البصري والسينما وجهة وولاية العيون الساقية الحمراء والجماعة الحضرية للعيون، وذلك إلى غاية يوم غد الأحد 23 من الشهر الجاري.
يتضمن البرنامج العام لهذه الدورة الجديدة مسابقة للأفلام الوثائقية المرتبطة بتيمة المهرجان و ندوتين: الأولى من تنظيم الجمعية المغربية لنقاد السينما حول «الفضاء الصحراوي في السينما» والثانية من تنظيم نادي منتجي ومهنيي السمعي البصري والسينما حول «دور الإنتاج السينمائي والسمعي البصري في الدفاع عن قضية وحدتنا الترابية».
تتبارى على جوائز المسابقة، الجائزة الكبرى (50 ألف درهم) وجائزة لجنة التحكيم (40 ألف درهم ) وجوائز الإخراج (30 ألف درهم) والمونطاج (20 ألف درهم) والموسيقى (20 ألف درهم)، سبعة أفلام هي» مرحبا بك في الجحيم « (90د) لفريد ركراكي، «الصناعة التقليدية في المغرب» (52د) لقويدر بناني (مدير سابق للمركز السينمائي المغربي)، «حياة مجاورة للموت» (92د) للحسن مجيد، «حكايات من ماء ورمال» (52د) لعلي الطاهري، « زهو الدنيا فشكاها» (62د) لمليكة ماء العينين، «أصداء الصحراء» (96د) لرشيد قاسمي، «إنسان الصحراء ما قبل التاريخ» (40د) لرشيد زكي.
ويترأس لجنة التحكيم رئيس الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام المنتج والمخرج والسيناريست جمال السويسي، ويوجد إلى جانبه حمن ماء العينين (صحافي بإذاعة العيون) وصباح بنداوود (صحافية بإذاعة الرباط) ولبنى اليونسي (المنتجة والمخرجة الفائزة بالجائزة الكبرى في دورة 2017 عن فيلمها «معجزات قسم») وأسماء اكريميش (منتجة وموزعة).
أما المشاركون في ندوة «الفضاء الصحراوي في السينما»، التي يسيرها خليل الدمون، فهم: النقاد السينمائيون والباحثون محمد كلاوي وعمر بلخمار ورشيد نعيم وعبد الإله الجوهري. ويسير سالم بلال ندوة «دور الإنتاج السينمائي والسمعي البصري في الدفاع عن قضية وحدتنا الترابية» التي يشارك فيها بمداخلات كل من الأستاذ البشير الدخيل ورئيس نادي منتجي ومهنيي السمعي البصري والسينما المخرج والسيناريست سيدي محمد الإدريسي والدكتور محمد لمين ماء العينين وكاتبي السيناريو شرف الدين زين العابدين ومولود زهير.


الكاتب : أحمد سيجلماسي

  

بتاريخ : 22/12/2018