قصص : الورطة

 

أغلق باب الغرفة لكنه حار في تحديد مكانه ، هل هو بالداخل أم أن الخارج تسلل من فتحة الباب إلى حيث يقف!
كان الشارع يمتد من عنده إلى المكان الذي يوجد به السرير ودولاب الملابس ، وعلى الجنبات كانت هناك أشجار الأوكاليبتوس الشاحبة ، حتى علامة قف وأعمدة الانارة كانت هناك . لكنه لم يكن ليخطىء جدار غرفته حيث عبثت الرطوبة بالطلاء الرخيص وحيث أيضا الأثاث والديكور وأحذيته المبعثرة و بعض ملابسه التي أهمل طيها وترتيبها كانت تعزز فكرة أنه بالداخل أكثر .
مشى نحو المطبخ كالمسحور وهو يراقب ما حوله بحذر . دفع باب الثلاجة وتناول قنينة الماء ثم رفعها الى فمه ليشرب فتدفق منها الماء البارد وكأن فتحتها الصغيرة قد استحالت فتحة سطل ، تبلل وجهه و ملابسه وانسكب الماء على أكتافه :
– ملعون أبو المعاطي ، ماالذي يحشو به تلك السجائر اللعينة؟
بعثر الكلمات الناقمة وهو يرمي القنينة بعيدا . أحس بأنه يختنق ، أحس بالرغبة في تيار هواء بارد ينعشه .توجه الى النافذة ، كادت سيارة عابرة بسرعة جنونية تصدمه فترنح وهو يعيد ضبط توازنه ملوحا بقبضة الغاضب .
-انتبه يا ابن … قذف السبة وتخيلها تحلق في الفضاء كعصفور ستروماي الأزرق البغيض ، تحلق وتحلق وتتبع السائق المتهور لتلتصق به كعلامة ،أخفض قبضته وانفجر في ضحكة مجلجلة . أكمل طريقه عندما فتح النافدة سمع لها صريرا عاليا زاد منه صمت الليل وقفز قطان بعيدا وهما يموءان بانزعاج . عاد للأريكة وجلس .
تبا! ما الذي وضعه أبو المعاطي في لفافاته اليوم§
عاد السؤال مترنحا ليعبر مخيلته . تناول ‘التيلكموند’ ووجهه نحو التلفاز المشتعل ليغير القناة لكنها لم تستجب ، مد رجليه على الكنبة ورمى التلكموند بحنق فسمع صوت تحطمها في ما يشبه تكسر الزجاج ، مد أصابعه يتحسس وجهه، أحس بوجهه طيعا كالعجين فدفع أصابعه إلى الداخل أكثر فكر في أنه لو أستمر فسوف يصل إلى دماغه ،ترى كيف سيكون ملمس الدماغ . مر أمامه شخصان يترنحان أحدهما وقف ونظر إليه و الاخر ظل مستمرا في طريقه يغالب اعوجاج الطريق واستقامة خطواته ، لوح بيده مستغربا مرور الأغراب بعقر بيته هكذا بلا حشمة .. تبين له أن الواقف لم يكن ينظر إليه بقدر ما كان يبحث عن مكان لقضاء حاجته ، ظل ينظر إليه بذهول وهو يتبول على السجاد : -استعمل المرحاض يا كلب ، المرحااااض . لكن الاخر لم ينتبه إليه ، بل عاد الى الطريق وتابع مشيه المترنح. أغمض عينيه وحاول النوم كي ينتهي هذا اليوم العصيب و لكن صوت ضربات قلبه كان عاليا جدا أعلى مما قد يتحمل ، أغلق أذنيه وأحس بالأرض تدور به وتميد ثم سقط ، تكوم على نفسه كقط شارد . تذكر الموت وهاجمته صور الموتى ، زادت نبضات قلبه و ارتفع الضجيج حوله و يد الموت تزحف إليه -تخيلها-تزحف ببطء وأناة . تهشمت أناه و زاد تكومه وأوشك على التحول إلى صرة بشرية ، كان صرة من البلاوي الزرقاء بمعنى الكلمة . أحس بالبرد يداعب أطرافه ، برد يناير بخريبكة يستحيل أن يقاوم حاول التكور أكثر ولكن جسده كان قد بلغ الحد ، مد يده وجر غطاءه وحاول الاستسلام للنوم .. لكن أعصابه رفضت و ظلت متشنجة.
ما المدمر أكثر ؟ أن تستلقي هكذا على قارعة ما لا تدري أ أنت بالداخل أم بالخارج . أن تطفو عالقا بين الوعي و اللاوعي أم أن تقضي سحابة يومك في العمل كالبغل ثم تأتي في الليل لتتكوم على نفسك كالكلب ؟ أم أن تقضي يومك بشريا ثم تتحول إلى مسخ كافكاوي بالليل ؟ لم يدري كم من الوقت مر وهو في وضعه ذلك لكن أشعة الشمس انفجرت في وجهه دفعة واحدة ففتح عينيه بصعوبة ليجد نفسه في الشارع المقابل لبيته ، لملم نفسه بصعوبة و هو يحاول ترتيب ملابسه ليحث الخطى الى غرفته تاركا وراءه الأفكار والهواجس ،ضاحكا في أعماقه من مسار تلك الليلة الليلاء ، لكنه بدل السير نحو غرفته ومشى في اتجاه المقهى -هناك- حيث أبو المعاطي وسجائره العجيبة.


الكاتب : رشيد بلفقيه

  

بتاريخ : 04/01/2019