«صفقة القرن» التي يراد منها وأد قضية فلسطين : ضمن العدد الجديد من مجلة «الدراسات الفلسطينية»

تعالج»مجلة الدراسات الفلسطينية» في عددها الجديد 117، شتاء 2019، ثلاث مسائل رئيسية: مصير اللاجئين الفلسطينيين خصوصاً في لبنان؛ وما يجري في قطاع غزة وما يخطط له؛ و»قانون أساس القومية» الذي يفضح حقيقة إسرائيل كدولة قامت على العنصرية؛ أمّا الخيط الذي يجمع بين هذه المسائل، فهو «صفقة القرن» التي يُراد منها وأد قضية فلسطين، في مرحلة عنوانها التهافت العربي.
في قضية اللاجئين ، كشف تحقيق منير عطالله «تهجير الفلسطينيين من لبنان… سماسرة بغطاء محلي ودولي» طرف الخيط اللبناني من هذه العملية، لكن خيوطه الأخرى التي تمتد إلى القارتين الأميركية والأوروبية، لا تزال غامضة وبحاجة إلى مزيد من البحث.. «أما مسألة غزة، حرب غزة الخاطفة فقد أثارت عاصفة سياسية في اسرائيل وكادت تطيح حكومتها يمينية. فقد احتلت باب «مداخل»، فكتب عدنان أبو عامر: «المواجهة الأخيرة في غزة… دلالات الميدان ومؤشرات السياسة» فيما تطرقت تيسير محيسن الى صفقة القرن في مقالها «غزة في صفقة القرن: كرة النار التي يتقاذفها الجميع»، وانطوان شلحت: «معضلة غزة وماهية الموقف الإسرائيلي».
أما «قانون القومية» اليهودي في إسرائيل، فقد شكل محور العدد الجديد، وشارك فيه: أنيس فوزي القاسم: «قانون الدولة القومية للشعب اليهودي: المعنى والمغزى»، وسلمى عرّاف بيكر: «قانون القومية ومحاولة نزع الصفة الرسمية عن اللغة العربية في إسرائيل»، وحسن جبّارين وسهاد بشارة: «قانون أساس القومية: جذوره وأبعاده السياسية الجديدة».


بتاريخ : 08/01/2019

أخبار مرتبطة

الإعلان عن ندوة التنمية الثقافية الإفريقية بشراكة مع إقليم أسا الزاك جهة كلميم واد نون   عقدت رابطة كاتبات المغرب

يقال «بضدها تعرف الأشياء»، فلما نتحدث عن القصة القصيرة جدا، نستحضر الأجناس الأدبية والإبداعية الأخرى من قصة ورواية ومقامة وخاطرة

رحل عن عالمنا صباح أمس الأربعاء 1 ماي 2024، الروائي الأمريكي الكبي بول أوستر  عن عمر يناهز 77 عاما بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *