الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس تحتفي بالإبداع الإسباني..

كشفت إدارة الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الدولي لسينما التحريك، المعروف بـ «فيكام»، أن الدورة الثامنة عشرة، التي ستحتضنها مدينة مكناس خلال الفترة الممتدة ما بين 22 إلى 27 مارس المقبل ، ستحتفي بالإبداع الإسباني في هذا المجال، حيث ستعرف الدورة، التي تنظمه مؤسسة (عائشة ) بشراكة مع المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس المكلف بإدارته الفنية، مشاركة مخرجين ومنتجين إسبان ذائعي الصيت منهم ألبيرتو فاسكيز الذي سيقدم شريطه الطويل «بسيكونوطاس».
في هذا السياق، أوضح بلاغ لإدارة المهرجان، أن التركيز والاحتفاء بالمشاركة الإسبانية سيكون من خلال تواجد السيدة كارولينا لوبيز مديرة المهرجان الدولي لسينما التحريك بكاطالونيا وإيميليو دو لا روزا المنتج ومخرج أفلام الرسوم المتحركة والأستاذ بمدرسة الفنون بمدريد، اللذين من المقرر أن سيقدما مجموعة من الأعمال الفنية لسينما تحريك قصيرة إسبانية.
وكشفت إدارة المهرجان أن الدورة المقبلة ستقدم على مدى أسبوع كامل، مجموعة عروض السينمائية الدولية الجديدة في هذا الإبداع الفيلمي، الذي يحظى بمتابعة عالمية كبيرة، كما ستنظم، توازيا، معارض وموائد مستديرة، و لقاءات، فضلا عن متابعة مسابقة دولية للأفلام القصيرة، وتنظيم ورشات لتكوين طلبة معاهد الفن والسمعي البصري بالمغرب.
وأفادت أن برنامج الدورة يتضمن، كذلك، تكريم الرسام الأمريكي بيتر سيف الذي سيقدم بالمناسبة (ماستر كلاس)، وأيضا الرسام الياباني إيساو تاكاهاتا.
وعلى مستوى المسابقة الدولية لأفلام التحريك القصيرة، ستعرض الدورة المقبلة العديد من الإنتاجات الدولية القيمة ، والتي ستتنافس أمام لجنة تحكيم أمام المخرج الهولندي ميكاييل دو وايت رئيسا، والممثلة المغربية سامية أقريو والمنتج الفرنسي مارك دو بونتافيس، كعضوين.
وفي سياق منافسة الأفلام الطويلة للرسوم المتحركة، برمجت الدور ستة أفلام دولية.
هذا، و تجدر الإشارة إلى أن المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس عرف أول ظهور له بالمعهد الثقافي الفرنسي بمكناس سنة 2001، ومن ثمة أضحى موعدا سينمائيا لجمهور كبير من عشاق فن سينما التحريك، الذي يسجل عالميا، سنة بعد أخرى، تقنيات جديدة وإبداعات متنوعة.. تستأثر باهتمام مختلف الأعمار والشرائح الاجتماعية..


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي» 

  

بتاريخ : 10/01/2019