فلاشات اقتصادية

«إتش آر دايز» يدعو لتطوير الرأسمال البشري
دعا المنتدى الدولي الخامس للموارد البشرية «إتش آر دايز»، الذي اختتمت أشغاله يوم السبت بطنجة، إلى وضع تطوير الرأسمال البشرية ضمن بعد «الذكاء المجالي» بهدف خلق تضافر إيجابي بين مختلف الفاعلين المحليين.
كما أوصى المنتدى، الذي شارك فيه العشرات من الخبراء المغاربة والأجانب في مجال الموارد البشرية، بتغيير النماذج، ما دام أن دينامية الرأسمال البشري «لا تتعلق فقط بالبعد التكويني، لكن أيضا، وعلى الخصوص، بالبعد التربوي والثقافي».
وأشار المشاركون إلى الحاجة الملحة لإعداد الشباب للمهن الجديدة، ونشر ثقافة «المهارات الناعمة» وتشجيع «ثقافة مقاولاتية حقيقية»، ومراجعة المناهج البيداغوجية «من التعليم الأولي إلى العالي»، مع التوجه تدريجيا إلى نموذج الفصول المعكوسة، حيث التلاميذ من يلقون الدروس وليس الأساتذة.
كما تطرقت التوصيات، الصادرة عن المنتدى المنظم تحت شعار «قيمة الرأسمال البشري في اقتصاد متغير»، إلى الحاجة لاستلهام بعض التجارب الإفريقية ومراجعة مدونة الشغل.
كما ألح المشاركون على قضية وضع إطار ومقاربة «للتفكير الاستشرافي لتطور المهن والحاجة إلى الكفاءات بجهة الشمال».
وشكل المنتدى، الذي تنظمه الجمعية المغربية لمسيري ومكوني الموارد البشرية بالشمال (أجيف) مرة كل سنتين، منصة للالتقاء بين الباحثين عن العمل والمسؤولين عن التوظيف، كما مكن الخبراء والشركات المتخصصة في تدبير الموارد البشرية من مناقشة عدد من القضايا الراهنة في مجال تدبير وتطوير الرأسمال البشري.

( أوطو ريفيستا ) الإسبانية: صادرات السيارات بالمغرب تجاوزت 6 ملايير أورو

خصصت مجلة ( أوطو ريفيستا ) وهي مجلة إسبانية رائدة في الإخبار ومتخصصة في قطاع السيارات ملفا خاصا عن الطفرة التي حققتها المملكة المغربية في قطاع صناعة السيارات والآفاق الواعدة لهذا القطاع بالمغرب .
وأكدت هذه المجلة في ملفها الخاص عن قطاع صناعة السيارات بالمغرب الذي جاء في 17 صفحة تحت عنوان « المغرب قفزة نوعية هائلة بحلول عام 2019 « أن صناعة السيارات تعد واحدة من القطاعات الصناعية الرئيسية في المغرب بقيمة صادرات بلغت 6 مليار أورو في عام 2017 وهو ما يمثل نسبة 6.58 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بالمغرب مما جعله « يحتل المركز الأول في ميدان التصدير « بالمملكة .
واعتبرت مجلة ( أوطو ريفيستا ) أنه « بعد الدور الهام الذي لعبته مجموعة ( رونو ) فإن العقد القادم يبشر بنقلة نوعية كبيرة « لقطاع صناعة السيارات مشيرة في هذا الصدد إلى الوحدة الصناعية الجديدة التي تقوم مجموعة ( بي إس آ ) بتشييدها بمدينة القنيطرة والتي ستدخل في الإنتاج خلال السنة الجارية . وأشارت إلى أن عملية الإنتاج الأولي لهذا المصنع الجديد ستصل وفقا لتقديرات مختلفة إلى 70 ألف سيارة في العام الأول لتصل إلى 200 ألف سيارة بحلول عام 2023 .
وحسب المجلة فإن انطلاق نشاط الوحدة الصناعية الجديدة لمجموعة ( بي إس آ ) في القنيطرة والإعلان عن إنشاء وحدات إنتاج أخرى جديدة لمكونات السيارات في السنوات القادمة من شأنه أن يعطي دفعة جديدة لقطاع صناعة السيارات في المغرب .
وبينما تستعد شركة ( بي إس آ ) للبدء في انطلاق عملية الإنتاج تخطط مجموعة ( رونو ) لزيادة الإنتاج في مصانعها بكل من طنجة والدار البيضاء مضيفة أن هدف المجموعة هو مواصلة نموها بالمغرب خلال السنوات القادمة خاصة بعد نقل النماذج المصنعة في رومانيا إلى المغرب .
ومن جهة أخرى تطرقت المجلة إلى مشروع مجموعة ( بيد أوطو آندوستري ) إحدى المجموعات الرائدة في العالم في مجال المركبات الكهربائية التي تعتزم إحداث وحدات متخصصة في نظم صناعة السيارات الكهربائية بالمغرب مشيرة إلى أن المغرب يسعى عبر دخول الفاعل الأسيوي إلى الوصول إلى إنتاج مليون مركبة في أفق عام 2020 .


بتاريخ : 21/01/2019

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

ينعقد بمدينة طنجة يومي 22 و 23 أبريل الجاري مؤتمر دولي حول «الانتقال الطاقي العادل» بمبادرة من مؤسسة «كارنيغي أندوومنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *