الدورة الثانية لمهرجان افريقيا للضحك

تنعقد الدورة الثانية لمهرجان افريقيا للضحك في الفترة من 18 إلى 31 يناير الجاري في أربعة بلدان أفريقية، ويتم خلالها تقديم ستة عروض فكاهية غير مسبوقة، ضمنها ثلاثة عروض في المغرب (مراكش والدار البيضاء والرباط، على التوالي أيام 20 و21 و22 يناير).
وأفاد بلاغ للجهة المنظمة بأن هذا الموعد الفني، الذي يعد أول مهرجان للفكاهة المتجولة في افريقيا، والمنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيحط الرحال أولا في أبيدجان ، كوت ديفوار (18 يناير) ،قبل أن يتوقف في المدن المغربية الثلاث ، ويحل بباماكو ، مالي (29 يناير)، ثم داكار ، في السنغال (31 يناير).
وبحسب المصدر ذاته فإن الطبعة الثانية للمهرجان المنظمة، تحت شعار «يوحدنا الضحك»، ستكون «واعدة»، من خلال تقديم «برمجة استثنائية» تهدف إلى إنشاء «جسر بين الأمم عبر الضحك ، الذي هو مكون أساسي في الثقافة الافريقية».
وسيستفيد البرنامج الذي يتم تقديمه في كل مرحلة من برمجة خاصة، حيث يسعمل على وضع الفنانين المحليين في دائرة الضوء.
ونقل البلاغ عن الكوميدي الطاهر لزرق، الملقب ب (أولاس)، والمنظم للمهرجان ، قوله « لقد لاقت النسخة الأولى من مهرجان افريقيا للضحك ترحيبا حارا جدا من قبل الجمهور. مما منحنا دفعة قوية لتطوير المهرجان وتقديم عروض أكثر مرحا».
واستطرد قائلا «بالنسبة للنسخة الثانية من المهرجان، جمعنا لفيفا من الكوميديين المشهورين مثل رشيد بدوري، باتسون، كليكلي، يوسف قصيير… على سبيل المثال لا الحصر. ويساورنا شغف الكبير للصعود في أقرب وقت على خشبة ومعانقة الجمهور».
ولد أولاس، وهو فكاهي مغربي –إيفواري، في المغرب، ونشأ في كوت ديفوار حيث يتمتع بسمعة كبيرة . وفي سنة 2017، قرر تأسيس مهرجان «أفريقيا للضحك»، وهو تظاهرة فنية جوالة تهدف إلى إنشاء «جسر بين الشعوب».


بتاريخ : 22/01/2019