رواية « رعشة» في طبعة ثانية

أصدرت مكتبة سلمى الثقافية بتطوان، الطبعة الثانية من رواية « رعشة» للروائي أمجد مجدوب رشيد ، وهي الرواية الفائزة بجائزة الرواية العربية في دورتها الرابعة بوجدة أبريل 2018 …وتجدر الإشارة إلى كون تصميم غلاف الطبعة الجديدة من إبداع الفنان التشكيلي العراقي كريم سعدون ..
تقع الرواية في131 صفحة من الحجم المتوسط، وهي رواية جامعة للعشق والألم والفكر والفن،عشق ورسائل حب ، وعشق وذهول في سحر عاصمة من عواصم الممالك .. القديمة، فاس،بضواحيها وفتونها،وحاراتها،وتوابلها ،وأوليائها، وعشق للمعرفة في حركتها وتجسدها في خطى ابن خلدون وابن باجة و الأصفياء …. وهي تصوير لألم كالوحش يسكن ذات البطل ولكنه يقاومه ،ولربما تلك المقاومة بما في ثناياها من عشق وحياة هي موضوع الرواية،والرواية صاخبة بالفكر ذات ميل إلى لغة شعرية ساحرة.
يقول د محمد دخيسي أبو أسامة عن الرواية : إن الكاتب « أظهر منذ البداية قدرته على الحكي والسرد القائمين على الذاكرة الفردية والجماعية لمدينة فاس، بأحيائها وشخصياتها وأزمنتها وتاريخها الشفهي المنقول تواترا عبر الأزمنة» ، فيما ترى الروائية أمينة برواضي أن :» الرواية غنية ليس فقط بالوصف الجميل للأماكن، وإنما بتسلسل الأحداث، والشغف بالقراءة والكتابة، والكيفية التي استعرض من خلالها مراحل تعلم البطل وكيف زاوج في فترة الصبا بين الدراسة والعمل في وقت العطل، وحبه للكتب وتبادل الرسائل التي ألهمت مخيلته».


بتاريخ : 23/01/2019

أخبار مرتبطة

تم في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، نشر كتاب « الأديب عبد المجيد بنجلون «، وهو مؤلّف شارك فيه

أطل مُؤَلَّف المغربي المغترَب د. حميد لشهب «شرفات سيكو-بيداغوجية» مطلع هذه السنة، في عز النقاش الواسع حول المنظومة التعليمية المغربية

صدر للمؤلف الشاب عبد العلي اشرنان مجموعة قصصية بعنوان “ هلوسات من انتاج ساكني النعال النتنة “ عن دار النشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *