مشاريع تنموية بجماعات ترابية بإقليم طاطا

شهدت بعض الجماعات الترابية في إقليم طاطا تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك موازاة مع احتضان عمالة الاقليم للملتقى الجهوي الرابع للسياسات الثقافية المحلية الذي اسدل الستار على أشغاله الأحد المنصرم.
ففي جماعة «إسافن» تم إعطاء الانطلاقة لبناء الشطر الاول من الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 7 والطريق الجهوية 106 ، التي ستكلف استثمارا ماليا بقيمة 88 .17 مليون درهم، وتندرج في إطار تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية الممول من طرف صندوق التنمية القروية.
وفي ذات الجماعة الترابية، قام والي الجهة والوفد المرافق له بتفقد سير اشغال ورش بناء الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 7 ، وأحد الدواوير التابعة للجماعة الترابية «تكزميرت»، والتي سبق أن أعطيت لها الانطلاقة بمناسبة عيد العرش لسنة 2018، ورصد لهذا المشروع غلاف مالي بقيمة 5 ملايين درهم.
وخلال الزيارة التي قام بها الوفد للمستشفى الإقليمي لطاطا، تم تسليم مجموعة من التجهيزات والمعدات الطبية لهذه المؤسسة الاستشفائية ، والتي كلفت غلافا ماليا بقيمة 82 .3 مليون دهم ، تم رصدها عن طريق كل من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وميزانية المجلس الجهوي لسوس ماسة ، وميزانية وزارة الصحة.
وفي الجماعة الترابية ل «ايت وابلي» ، تم تدشين المركب السوسيو ثقافي الذي تم بناؤه وتجهيزه في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة مالية بلغت 60 .1 مليون درهم. وبالموازاة مع ذلك تم تقديم اتفاقية برنامج الأولويات في الجماعات الترابية بإقليم طاطا، والتي ستكلف استثمارا إجماليا بقيمة 188 مليون درهم ، سيتم رصدها في إطار شراكة بين كل من المديرية العامة للجماعات المحلية (وزارة الداخلية)، والمجلس الإقليمي لطاطا ، والجماعات الترابية ذات الطابع القروي بالإقليم.
وفي السياق ذاته تم استعراض برنامج تأهيل المراكز القروية بالإقليم، والذي سيكلف غلافا ماليا بقيمة 1 .95 مليون درهم ، سيتم رصدها في إطار شراكة متعددة الأطراف.إضافة إلى الإطلاع على مشاريع ممولة في إطار اتفاقيات شراكة كذلك، والتي تهدف إلى الحماية من الفيضانات بالجماعات الترابية ل «أقا» ، و«قصبة سيدي عبد لله بن مبارك»، و«فم زكيد»، و«طاطا» ، و« فم الحصن»، وذلك بتكلفة مالية تصل 85 .52 مليون درهم.
وفي الجماعة الترابية لـ «اقا إيغان» تم وضع الحجر الاساس لبناء ثانوية تأهيلية وداخلية، حيث يندرج هذا المشروع الممول من طرف صندوق التنمية القروية ، في إطار تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وسيكلف استثمارا ماليا بقيمة 91 .17 مليون درهم.


بتاريخ : 23/01/2019

أخبار مرتبطة

  أمام توسع النقاش والجدال حول واقع تدريس اللغة الأمازيغية، بادرت «جمعية أمغار للثقافة والتنمية»، بخنيفرة مساء السبت 20 أبريل

  أكد البروفيسور روبرت كوهن، الخبير الدولي في اللقاحات، أن كل دواء له آثار جانبية غير مرغوب فيها التي يمكن

  تحرّكت السلطات المحلية بعمالة مقاطعة عين الشق منذ أسابيع مجنّدة عناصرها في محاولة للقضاء علي ظاهرة انتشار الكلاب الضالة،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *