القضاء على بؤر الحمى القلاعية الست التي اكتشفت لدى   الأبقار

 

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن مصالحه البيطرية تمكنت من القضاء على بؤر الحمى القلاعية الست التي تم اكتشافها عند الأبقار منذ 7يناير 2019، وذلك في إطار الجهود التي يتم بذلها من أجل السيطرة النهائية على مرض الحمى القلاعية. وظهرت هذه الحالات بأربع ضيعات بكل من إقليمي الفقيه بن صالح وخريبكة، وضيعة بإقليم سيدي بنور، إضافة إلى ضيعة معزولة بإقليم طنجة.
ويسهر المكتب على تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني عن كثب، كما يقوم بتنفيذ جميع التدابير الصحية الوقائية في حينها، يقول بلاغ المكتب الوطنى للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية، ومن بينها، اتلاف الأبقار المصابة بالضيعات المعنية بالإضافة إلى اتلاف الحيوانات الأخرى الحساسة (الأغنام والماعز) للمرض بالضيعات المعنية كإجراء احترازي، مع تنظيف وتطهير الضيعات المصابة بمواد مطهرة واحترام تدابير السلامة البيولوجية لدخول وخروج الأشخاص والمعدات من الضيعات المعنية، بالإضافة إلى تعزيز المراقبة الصحية بالمناطق المصابة .
أما على الصعيد الوطني، يقول ذات البلاغ، فيتم تلقيح الأبقار حول البؤر المصابة بالمرض.
وبالموازاة مع هذه الإجراءات الوقائية شرع المكتب منذ بداية شهر يناير الحالي في القيام بحملة وطنية تذكيرية لتلقيح الأبقار همت كمرحلة أولى المناطق الحدودية والأقاليم المصابة، حيث يتم تعميمها حاليا لتلقيح مجموع القطيع الوطني للأبقار.
تجدر الإشارة إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سيقوم بتعويض المربين المعنيين وفق القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال.


الكاتب : ج. كندالي

  

بتاريخ : 26/01/2019