مكتب مجلس النواب يتدارس المراقبة البرلمانية والتشريع والعلاقات الخارجية

 

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي برئاسة عبد العزيز عماري، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، وقد تضمن جدول أعماله مواضيع تهم المراقبة البرلمانية والتشريع والعلاقات الخارجية.
فبخصوص المراقبة البرلمانية حدد مكتب المجلس جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية، ليومه الاثنين 28 يناير 2019، في القطب الاقتصادي والاجتماعي، كما اطلع وأحال على الحكومة عدة طلبات تناول الكلمة في إطار المادة 152 من النظام الداخلي للتحدث في موضوع عام وطارئ تهم العديد من المواضيع ذات الصلة باهتمامات السيدات والسادة النواب، في مجالات اجتماعية واقتصادية.
وفي ما يتعلق بالتشريع اطلع المكتب على النصوص التشريعية المودعة لدى مكتب مجلس النواب بالأسبقية أو المحالة عليه من مجلس المستشارين في إطار قراءة ثانية وتهم على الخصوص مادة البلاستيك ومؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية والوسيط والمساعدة الطبية على الإنجاب والمواد الغذائية والمنتوجات الفلاحية والساعة القانونية، وقرر إحالتها على اللجان الدائمة المختصة.
كما اطلع مكتب المجلس على لائحة مشاريع ومقترحات القوانين قيد الدرس وأكد على ضرورة برمجة النصوص التشريعية المحالة على اللجان الدائمة خاصة دراسة مقترحات القوانين في أفق المصادقة عليها خلال هذه الدورة.
كما اطلع المكتب على مذكرات تتعلق بالعلاقات الخارجية وقرر المشاركة في مؤتمرات على الصعيدين العربي والدولي.


بتاريخ : 28/01/2019