الجديدة ..مشاريع استثمارية أمام اللجنة الإقليمية

اجتمعت اللجنة الإقليمية للاستثمار برسم السنة الجارية يوم 23 يناير2019 برئاسة عامل الإقليم ، حيث خصص الاجتماع لتدارس مجموعة من المشاريع الاستثمارية المقترحة للدراسة محليا بحضور رؤساء الجماعات الترابية ورؤساء ومدراء المصالح الخارجية المعنية.
تمت ، خلال هذا الاجتماع ، مناقشة ودراسة سبعة مشاريع استثمارية بغلاف مالي يفوق مليار درهم من المنتظر أن توفر، بحسب التوقعات، 430 منصب شغل قار.
وخلصت أشغال الاجتماع إلى الموافقة المبدئية على ثلاثة مشاريع منها تهم قطاعات الصحة والطاقة والسكن الاجتماعي، يبلغ غلافها الاستثماري 682 مليون درهم وستمكن من توفير 217 منصب شغل قار. كما قررت اللجنة مواكبة المستثمرين المعنيين بالمشاريع الأربعة الباقية لتوجيهم وارشادهم قصد ملاءمة مشاريعهم لتجاوز الأسباب القانونية والتقنية وراء عدم قبول مشاريعهم.
وقد كان هذا الاجتماع مناسبة لتقديم الحصيلة الاجمالية للمشاريع الاستثمارية المصادق عليها من طرف اللجنة الجهوية للاستثمار خلال السنة المنصرمة، والتي بلغ عددها 34 مشروعا بإقليم الجديدة عبأت مبلغ 2,2 مليار درهم، وستوفر حوالي 1900 منصب شغل، وأيضا مناسبة لثتمين عمل اللجنة الإقليمية للتعمير والشباك الوحيد التي تمكنت من دراسة ما مجموعه 2477 ملفا خلال سنة 2018، يعنى بطلبات الرخص المتعلقة بمشاريع البناء وإحداث التجزئات العقارية والمجموعات السكنية، منها 575 همت المشاريع الكبرى و1902 تعلقت بالمشاريع الصغرى.


الكاتب : عبد الكريم جبراوي

  

بتاريخ : 01/02/2019