المطالبة بتسريع وتيرة بناء المستشفى الجامعي بأكادير

 

طالبت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، مجددا ، في بيان لها، بالعمل على” تسريع وتيرة بناء المستشفى الجامعي بأكَادير، وتجهيز مرافقه وتوفير أرضية كفيلة بتحقيق جودة عالية للتكوين ” مع التشديد على “رفض جميع الحلول الترقيعية، التي تحاول الوزارة سنها لحل مشكلة التدريبات الاستشفائية في كلية الطب بأكادير” حسب نص البيان.
ويأتي طلب التنسيقية بالموازاة مع ” قرار طلبة الطب بالمغرب خوض إضراب وطني، ومقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية والتدريبات الاستشفائية،يوم الثلاثاء 12 فبراير الجاري ،احتجاجا على الاتفاقيات المبرمة مع كليات الطب الخاصة” وفق المصدر ذاته.
وحسب البيان، فإن”الاتفاقيات تعرف ضبابية، وعشوائية تضرب بعرض الحائط مبدأي الاستحقاق،وتكافؤ الفرص وتهدد جودة التكوين داخل المستشفيات الجامعية”، مع الإشارة إلى “أن التنسيقية تؤكد بأن الإصلاح الحقيقي يجب أن يتمثل أساسا في توسيع أرضية التدريبات الاستشفائية، وزيادة عدد الأسرة، والرفع من عدد المناصب المخصصة لأساتذة الطب والمقيمين والداخليين، وتوفير بيئة مناسبة للتعلم والتكوين والعلاج بما يحفظ كرامة الطلبة”.
ودعا البيان الوزارة الوصية إلى” تعجيل الإفراج عن نظام الدراسات الطبية الجديدة،خصوصا في السلك الثالث،الذي يعتبر نقطة ضبابية بالنسبة للطلبة”، مع “إشراك التنسيقية في مراحل صياغته، تطبيقا لمضامين اتفاق 3 نونبر 2015”.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 08/02/2019

أخبار مرتبطة

  أمام توسع النقاش والجدال حول واقع تدريس اللغة الأمازيغية، بادرت «جمعية أمغار للثقافة والتنمية»، بخنيفرة مساء السبت 20 أبريل

  أكد البروفيسور روبرت كوهن، الخبير الدولي في اللقاحات، أن كل دواء له آثار جانبية غير مرغوب فيها التي يمكن

  تحرّكت السلطات المحلية بعمالة مقاطعة عين الشق منذ أسابيع مجنّدة عناصرها في محاولة للقضاء علي ظاهرة انتشار الكلاب الضالة،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *