رؤساء الدول والحكومات الإفريقية يعربون عن امتنانهم للمغرب لعرضه احتضان مقر المرصد الإفريقي للهجرة

حظي تقرير جلالة الملك، رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة، الذي قدم في الدورة العادية ال32 لقمة الاتحاد الإفريقي، بالإشادة، أول أمس الاثنين بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا.
وأكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في كلمة خلال قمة الاتحاد الإفريقي، أن هذا التقرير، يبرز الدينامية التي أطلقتها الأجندة الإفريقية حول الهجرة، ويستعرض الإنجازات المحققة لتنفيذ التوصيات القاضية بإحداث المرصد الإفريقي للهجرة وتعيين مبعوث الاتحاد الإفريقي الخاص بالهجرة. وأضاف العثماني، أن تقرير جلالة الملك، رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة، يستعرض أيضا مكتسبات ورهانات ميثاق مراكش حول الهجرة لفائدة القارة الإفريقية،
مشيرا إلى أنه بعد أقل من سنة على المصادقة بالإجماع على الأجندة الإفريقية للهجرة «قطعنا أشواطا هامة في سبيل جعل الهجرة رافعة للتنمية الجماعية، والعمل على جعلها هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، مع السعي نحو جعل إفريقيا فاعلا حقيقيا في ملف الهجرة على المستوى الدولي».
وأبرز أن التقرير عمل على تصحيح عدد من المسلمات غير المؤسسة، لأن «هجرة الأفارقة هي أساسا هجرة داخل القارة وداخل تجمعاتها الإقليمية والأفارقة المهاجرون دوليا أقلية إذا أخذنا بعين الاعتبار النمو السكاني».
وسجل العثماني أن تناول مسألة الهجرة يجب أن يكون بمنظور تنموي، يعالج أسبابها العميقة مثل التغير المناخي وعدم الاستقرار السياسي والعنف ذي الطابع العرقي وغيرها. وبالتالي، يضيف رئيس الحكومة، يتعين التوقف عن اعتبار الهجرة مجرد تهديد أمني، تعالج بغلق الحدود، مشيرا إلى أن الحلول الأمنية المجردة «غير مجدية، إن لم تكن مضرة في كثير من الأحيان».


بتاريخ : 13/02/2019

أخبار مرتبطة

تواصل الحكومة تدبير ملف طلبة كليات الطب والصيدلة بكيفية يغلب عليها طابع التحدّي، وهو ما تؤكده تصريحات ممثليها في كل

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أول أمس الاثنين، عن موعد مبارتي المنتخب الوطني أمام كل من زامبيا والكونغو الديمقراطية

توج المغرب بطلا لإفريقيا في التنس للفرق في فئة أقل من 14 سنة ذكورا وإناثا، في ختام هذه المسابقة التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *