طلبة الطب وطب الأسنان يهجرون المدرجات  ويهددون بإضراب وطني ومسيرة احتجاجية 

نفذ طلبة الطب وطب الأسنان القرار الذي اتخذته  التنسيقية الخاصة بهم، حيث قاطعوا الثلاثاء الماضي  الدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الاستشفائية.

ويأتي هذا القرار احتجاجا على السياسة التي تنهجها كل من وزارتي الصحة والتعليم تجاه ملفهم المطلبي.
وأوضحت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب أن قرار مقاطعة المدرجات الجامعية والتداريب، جاء من أجل المطالبة بالإصلاح الحقيقي للقطاع وتوسيع أرضية التداريب الاستشفائية وعدد الأسرة والزيادة في عدد المناصب المخصصة لأساتذة الطب والمقيمين والداخليين، وتوفير بيئة مناسبة للتعلم والتكوين والعلاج بما يحفظ كرامة الطلبة ويجيب إيجابا عن انتظارات المواطن المغربي.
ولم يفت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان التعبير عن استنكارها للاعتداءات المتكررة، التي يذهب ضحيتها طلبة السنة السابعة بالمستشفيات الجهوية، وحذرت من تبعات المرسوم المنظم لتداريب الأطباء الداخليين بالمستشفيات الجهوية، كما طالبت وزارة الصحة وإدارات كليات الطب بالمغرب باحترام النص القانوني والبيداغوجي المنظم للتداريب الاستشفائية، محتجة على إشراك طلبة الكليات الخاصة في الطب والصيدلة في المباريات الداخلية للمستشفيات العمومية، حيث يرون أن الهوة شاسعة بين التكوين العام والخاص.
في ذات السياق طالبت التنسيقية بزيادة المناصب في المباراة الداخلية وتوفير الظروف الملائمة لتكوين صيادلة مختصين على الوجه الأكمل، وبتحسين ظروف التكوين والتعجيل بإصدار قانون داخلي الذي يؤطر النظام الجديد للدراسة بأسلاك الصيدلة.
من جانب آخر هدد طلبة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء بخوض إضراب وطني وتنظيم مسيرة احتجاجية داخل مستشفى ابن رشد ما لم يتم الاستجابة  لمطالبهم.


الكاتب : جلال  كندالي 

  

بتاريخ : 14/02/2019

أخبار مرتبطة

بالرغم من ولادته سنة  1956 في مدينة سطات، فقد قضى الراحل محمد معتصم معظم سنوات عمره ودراسته العليا والمهام السامية

أدى استعمال الولايات المتحدة الأمريكية للفيتو، أول أمس الخميس، إلى إفشال تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم

تم تنصيب الدكتور غسان أبو ستة، يوم الخميس 11 أبريل 2024، رئيسا لجامعة غلاسكو العريقة، والتي تعتبر واحدة من أقدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *