الوزارة لم تتأخر في الرد : الفصل الثاني من السجال بين الشباب والرياضة والبادمنتون والرجاء

 

ردت وزارة الشباب والرياضة زوال أول أمس الثلاثاء، على بلاغي جامعة البادمنتون والرجاء الرياضي، إذ أكدت في بلاغ لها على أنه «بالنسبة لمروان بيشي، فقد أكدت الوزارة على أنها «لا تتوفر على ملف قانوني معتمد للجهة التي يتحدث باسمها بيشي، «وبالتالي فإن هذا الأخير غير مخول لتنظيم أية منافسة رياضية من قبيل البطولة الوطنية وفقا لما يقتضيه القانون».
وفيما يتعلق ببلاغ الرجاء الذي حمل توقيع محمد سايبوب، أكدت وزارة الشباب والرياضة أن «الملف الذي أودعه نادي الرجاء البيضاوي المتعدد الأنشطة لدى وزارة الشباب والرياضة للمصادقة والاعتماد، بالشكل القانوني المطلوب، «لا يتوفر على مجموعة من الشروط الشكلية والموضوعية».
وجاء في بلاغ توضيحي للوزارة، يوم الثلاثاء: «على خلفية تداول وسائل الإعلام بلاغين مؤرخين على التوالي في 11 و12 فبراير الجاري، صادرين عن كل من محمد سايبوب ومروان بيشي، أن نادي الرجاء البيضاوي المتعدد الأنشطة قد أودع لديها رسميا بتاريخ 31 ماي 2018 ملفا للحصول على المصادقة والاعتماد، طبقا للمقتضيات المنصوص عليها في القانون رقم 30.09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة.وبعد دراسة الملف ،تبين عدم توفره على مجموعة من الشروط الشكلية والموضوعية، حيث تم إشعاره بذلك كتابة».
وأوضح بلاغ الوزارة أن محمد سايبوب «لم يقم لحد الآن باستيفاء تلك الشروط وإعداد الوثائق اللازمة للحصول على المصادقة والاعتماد بالشكل القانوني المطلوب»، معتبرا أنه عوض القيام بذلك، «فقد وضع محمد سايبوب لدى مصالح هذه الوزارة رسالة مرفقة بمجموعة من الوثائق والشكايات، التي لا علاقة لها بما تقتضيه مسطرة الحصول على المصادقة والاعتماد، وفقا للقانون رقم 30.09 وليس القانون رقم 06.87». ويضيف البلاغ: «بالنسبة لمروان بيشي، فقد أكدت الوزارة على أنها لا تتوفر على ملف قانوني معتمد للجهة التي يتحدث باسمها بيشي».
وكانت جامعة البادمنتون قد قامت بالرد، في بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه صباح أول أمس الثلاثاء، على التصريحات التي أدلى بها وزير الشباب والرياضة أثناء استضافته في برنامج «الماتش» الذي بثته قناة «ميدي 1تيفي» مساء الأحد الماضي. وكذبت الجامعة كل ما قاله الوزير بخصوص عدم توفر الجامعة على ملف لدى الوزارة، إذ أكدت في بلاغها أنها وضعت ملفها لدى مصالح الوزارة في 23 فبراير 2016 وملف تجديد المكتب المديري للجامعة وتوصلت بوصل يحمل تأشيرة الوزارة الوصية. وأكد البلاغ أن البطولة الوطنية فردي، وخلافا لما صرح به الوزير، قد تم بالفعل تنظيمها ، مشيرا إلى أن المكتب المديري للجامعة يعبر عن استغرابه من تصريحات وزير الشباب والرياضة.
في نفس الإطار، كان محمـد سايبـوب رئيس المكتـب المديري لنادي الرجاء الرياضي قد أصدر بدوره بلاغا جاء فيه:
«على اثـر الحوار التلفـــزي الذي أجراه السيد وزيــــرالشبـــاب والرياضة على قناة ميـــدي 1 يـوم الأحد /02/2019، صرح السيد الوزير بخصوص النقطــــة المتعلقــــة بنادي الرجاء الرياضي المتعدد الفروع الرياضية،على أن هذا الأخير لا يوجــــد ملفـــه بالوزارة وأنه لم يدل بما يفيد انخراط فروعه لدى العصب والجامعــات الرياضيـــة وأن المادة 8 من القانون رقم 30.09 المتعلق بالتربيـة البدنية والرياضة هي مجرد كلام!!!.
إن نادي الرجاء الرياضي المتعــدد الأنشطـة الرياضية في شخص رئيســـه،عقد عدة اجتماعات مع مدير الرياضة للوزارة السابق،تم على إثرها تحرير عدة محاضر رسمية بحضور المسؤول عن القسم القانوني والمسؤول عن قسم الرياضات ذات المستوى العالي بالوزارة المذكورة وتم خلالها تقديم جميع الوثائق القانونية المطلوبة،كما تم عقد اجتماع مع وزيرالشباب والرياضة السابق».


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 14/02/2019