في تظاهرة رياضية فريدة من نوعها في المغرب : مدينة مكناس تعيش على إيقاع»ألعاب الصحة»

 

احتضنت «دار الصيدلي «بمدينة مكناس ،مساء أمس الأول الجمعة، ندوة عقدتها جمعية «ألعاب الصحة» لتسليط الضوء على النسخة الرابعة من ألعاب الصحة التي ستعيش مدينة مكناس على إيقاعها مابين 21 و24 من شهر مارس القادم ،و التي تعد الفريدة والوحيدة من نوعها في المغرب.
وتتميز هذه الألعاب بكون المشاركين فيها هم من الأطباء والصيادلة،والبيطريين
والممرضين،من داخل المغرب وخارجه، لتبادل هذه التجربة الرياضية،التي يعطي من خلالها الأطباء والصيادلة إشارات قوية حول أهمية الرياضة بالنسبة للصحة.
وستعرف النسخة الرابعة، ولأول مشاركة طلبة الطب والصيدلة ،من مختلف الكليات المختصة بهذه الشعب في المغرب،وستكون مشاركتهم بالمجان عكس باقي مهنيي الطب الذين حددت مساهمتهم في مبلغ رمزي لم يتجاوز 150 درها. وكمبادرة لإدماج الأشخاص المعاقين ستقام منافسة في الغولف الخاصة بهذه الفئة ،وستدور بين فريق من مكناس وآخر من مدينة الرباط.
وإلى جانب التنافس في 12 نوع رياضي (ألعاب القوة،السباحة،الشطرنج،الغولف،كرة القدم،الكرة الحديدية،الرماية بالقوس الدراجات الهوائية ،كرة الطاولة ،والتنس،الكرة الطائرة إضافة إلى الجيدو، الذي تم إدخاله ولأول مرة في هذه الألعاب.
وموازاة مع هذه الألعاب، ستكون هناك عروض علمية في مجال الطب ،خاصة تلك المتعلقة بالقلب وسيشرف على تقديمها أطباء «الجمعية المغربية لأمراض القلب»،مع ما سيرافق ذلك من ورشات مختلفة في الطب ، خاصة في مجال الإسعافات الطبية في المجال الرياضي.
وصرح الدكتور عبد الرؤوف اشبيشب رئيس جمعية»الألعاب الصحة» بمكناس، نتواجد ضمن النسيج الجمعوي،والوحيد في المغرب منذ 4 سنوات دأبنا خلالها على تنظيم منافسات «ألعاب الصحة» ،ويشارك في هذه الألعاب مهنيو الصحة فقط،،ذلك أنه يشترط دائما إثبات الانتماء إلى أحد مهن الصحة.وهذه الفكرة استقيناها من الألعاب العالمية للصحة والتي كان يشارك فيها فريق لكرة القدم، مكون ،من أطباء مدينة مكناس.وإلى جانب الممارسة الرياضية فإن «ألعاب الصحة» هي فرصة للأطباء والصيادلة للخروج من ضغط العمل القوي والإنخراط في بعض المباردرات الأنسانية حيث انفتحنا في السنة الماضية على مؤسسة للأيتام، كما قمنا يتمكين بعض المواهب منهم في رياضة التنس من الإستفادة من ملاعب نادي دار الصيدلي لتطوير قدراتهم في هذه الرياضة.كما أنه ولأول مرة فتحنا مجال المشاركة لطلبة الطب والصيدلة،لأنهم هم مستقبل هذه الألعاب»
يذكر بأن ندوة النسخة الرابعة من «ألعاب الصحة» والتي ستجرى تحت رئاسة وزارة الصحة حضرها كل الإطار الوطني حميدو حميدوش، والبوحديوي مدرب المنتخب الوطني في كرة اليد سابقا ،كشفت عن حضور 500 مشارك،وعن برمجة تكريم كل من البطل هشام آرازي وعبد اللطيف بنعري.


الكاتب : مكناس:عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 18/02/2019