عبد المجيد بن جلون في ميزان الثقافة والأدب

ـ 1 ـ
الأدب ، في محراب الكلمة ، رغبة ٌو اشتهاءٌ و إيطاءٌ لمعان … وجنونٌ . فمن الطبيعي أن تكون للأجناس الأدبية سَطوة على الفكر و الإبداع ، فبقدر ما تتبلور التجربة الإبداعيَّة ، بقدر ما تميل الدَّفقة الشعورية نحو الجنس الأدبي ، الذي يلبي فسحة الاشتهاء ودهشة الكتابة . غير أن المسار الذي يقطعه الأديب ، في إبداعاته ، يبقى رهينا بالسَّاحة الأدبيَّة و الذوق الفني و متطلباته الراهنة و المستقبلية . فمن بين أهم ما تستدعيه هذه المتطلبات هو أن يتموقف الكاتب من قضايا تشغل بال القراء والمهتمين بالشأنين ؛ الأدبي والثقافي .
فعبد المجيد بن جلون من رعيل الأدباء القلائل ، الذين يتقنون حرفة الأدب بوعي وبصيرة . رحل مع أسرته إلى إنجلترا ، وعند عودته إلى المغرب ، درس في القرويين ؛ ليسافر بعد ذلك إلى مصر. وبعد حصوله على الشهادة الجامعية التحق بالصحافة ، وشغل منصب رئيس تحرير جريدة العلم . بُعيد حصول المغرب على الاستقلال ، عمل ابن جلون في السلك الدبلوماسي المغربي . إنها تجربة حياة و علم و سفر مكنته من أن ينوس بين مختلف الأجناس الأدبية ، ومن ثم تراوح بَوحَه الإبداعي بين المقالة و القصة و الشعر والسيرة الذاتية . كان تخطـِّيه ، لزمن الشعر إلى السرد ، بناءا على مستلزمات تاريخية وحضارية وتراثية ؛ تستدعيها خصوصية المرحلة التي يمر منها المغرب .
في يناير من سنة ألف و تسع مئة و خمسين، نشر عبد المجيد بن جلون في مجلة « رسالة المغرب « ، والتي كان يديرها يومئذ الأديب الراحل عبد الكريم غلاب ، مقالا عنونه ب « محنة الشعر « ، وقد أعاد نشره البلاغي المغربي عبد الجليل ناظم في كتابه « نقد الشعر في المغرب الحديث « ، الصادر عن دار توبقال ، ضِمْن ملحق نصوص مختارة خاصة بالكتاب المغاربة الحداثيين في مقدمتهم : عبد الله إبراهيم و محمد بلعباس القباج وعبد الله كنون ، وعبد السلام العلوي و غيرهم …
إن الإعلان عن تخطي زمن الشعر وانقضائه ، هو بمثابة تجاوز حضاري وتراثي للبلاد العربية ، علاوة على أن هذا البَوحَ جاء على إيقاع نبض السَّاحة الأدبيَّة داخل المغرب وخارجه . ففي مقال « محنة الشعر « لم يعلن الكاتب ذلك بصراحة ، وإنما قدَّم صورة واقعية لمصير فن الشعر في البلاد العربية ، بعدما كان هذا الفن مجدا تليدا للعرب و أيامهم وأنسابهم . في مستهل هذا المقال يقول عبد المجيد بن جلون : « ما كاد المذيع يعلن أنه سوف يقدم برنامجا شعريا حتى امتدت يد إلى الراديو و أطفأته فساد الغرفة َهدوءٌ غامرٌ استسلمتُ فيه للتفكير في هذا الحادث البسيط . ولست أشك في أن آلافا من الأيدي قد امتدت لتطفئ آلافا من آلات الراديو في القطر كله ، ولست أشك أن ملايين من هذه الأيدي تقوم بالحركة نفسها ، كلما أعلن مذيع في البلاد العربية كلها أنه سوف يتلو على الناس شعرا « .
فمهما كان لهذا التجني على الشعر في البلاد العربية مناصرون ، فإنه يظل صورة للبطـْر والحبور ، من زاوية أنه يتفاعل وَ حياة النفس الإنسانيَّة و يغبطها . وقد أعطى عبد المجيد بن جلون مثالا بوليام شكسبير حيث عكس ، هذا الأخير في شعره ، أكسير الحياة ، وبالتالي لا يمكننا أن نصدر حكما على الشعر أفيه الخير أم فيه الشر ؟
وقد رأى الكاتب ، في ذات المقال ، أن للتقدم الصِّناعي ، الذي عرفته الإنسانيَّة ، أثرا في اكتشاف ثروات طبيعية ، مما سهَّل ولوج الإنسان إلى العصر الصِّناعي ، وهذا كان سببا مباشرا في تحويله من كائن ، يهتم بالذوق والمشاعر ، إلى كائن روبوتيكي ـ آلي . وبحسب عبد المجيد بن جلون دائما ، هذا مثبط ٌ آخرُ من بين المثبطات ، التي ساهمت في التجني المباشر على الدور ، الذي يقوم به الشعرُ في حياة الأفراد . إن المسعى الحثيث الذي يقتفي أثره الكاتب هو : أن فن الشعر ، في البلاد العربية ، لم يحدث طفرة داخلية و ذاتية ، بل ظل حبيس بنائه القديم ، ولم يستطع أن ينفتح على الشعر الأوربي ؛ المقود نحو التغني بسَطوة الحياة المعاصرة . فما كانت لهذا التجني الآخر ، إلا أن يساهم بشكل مباشر في عزل الشعر و تخطيه .

ـ 2 ـ
وبناء على ما سبق ، لم يكن فكر عبد المجيد بنجلون فكرا بسيطا في متناول العامة ، وإنما كان مركبا من بؤر معرفيَّة حـَمئة ، ومنفتحة على تجربة الذات و تجربة الآخر . فارتباطا بالسياق العام ، أصدر الكاتب ، بُعيد حصول المغرب على الاستقلال مباشرة ، كتابا ذا قيمة معرفية خطيرة . سيما وأنه قد تم نشره ـ أي الكتاب ـ كاملا على صفحات جريدة العلم ، فهو لم يكتف بتنزيل الشعور باستقلال المغاربة إلى أرض الواقع فحسب ؛ بل يطمح ، من خلاله ، إلى أن يجعل من هذا الإحساس ممارسة و سلوكا ، وأن يخلق منه هواء جديدا أيضا .
ففي سنة ألف وتسعمائة و سبعة و خمسين قرر عبد المجيد بنجلون جَمْع هذه المقالات ، المنشورة بجريدة العلم ، في كتاب عنونه ب « مارس استقلالك « . ونظرا لحساسية المرحلة التي يمر منها المغرب ، جاء العنوان قارعا للسلطات الاستعمارية آنذاك . يتألف ، هذا الكتاب ، من مائتين و اثنتي عشْرة صفحة من الحجم الصغير ، تناول فيه مختلف القضايا ، التي تشغل بال شعب حديث العهد بالاستقلال . فمن بين أهم القضايا الأساسية ، التي ضمَّنها ابن جلون في كتابه ، نجد : قضية الشعب ، والديمقراطية والأحزاب السياسية وتحرير المرأة و الحكم اللامركزي و غيرها من المقالات الحافلة بتقرير مصير الشعب المغربي الحديث بالحرية .
فإذا ما أخذنا بناصية كل نصوص « مارس استقلالك « ، نجدها أنها تصب في أضمومة واحدة ، متعلقة برسم خريطة طريق نحو نهوض بوطن جريح ، بعد كبوة دامت أربع وأربعين سنة من هيمنة استعمارية غاشمة . ففي مستهل مقال عنونه ابن جلون ب « الحضارة الحقيقية « ، يقول : « دأبت معاهدة الحماية السابقة ، بعقليتها الاستعمارية على تصوير الحضارة الانسانيّة أمامنا تصويرا مجافيا للحقيقة ، وكان غرضها في ذلك معروفا … ونحن لا نريد أن تذهب الحماية دون أن تأخذ معها هذا التصوير السخيف للحضارة الانسانية « . إن المعرفةَ الحقيقية ، التي أقرَّها الكاتب في هذا المقال ، متعلقة بموضوع لازال يؤرق مفكرين و باحثين يعيشون بين ظهرانينا ، وذلك عبر ربط جسور بين مفهومي الحداثة و التحديث . فتصوير التقدم و الازدهار ، حسب ابن جلون ، غير مرتبط بالتحديث أي بتسويق منجازات و مفاخرَ من قبيل : طرق و مطارات وموانئ و سكك الحديدية ، التي تخترق كتلة البلاد طولا و عرضا ، إنما ركـْب الحضارة الحقيقي متوقف على مدى تحقق الحداثة المتمثلة في : عدد المدارس ونسبة المتمدرسين ، والحد الأدنى للأجور ، ومستوى الدخل الفردي ، وما تنتجه البلاد وما تصدره ، وعدد الشعراء و الكتاب والمفكرين ، وتقاس الحداثة ، أيضا ، بدرجات الحرية ، التي يتمتع بها الأفراد داخل منظومة من الأفكار السائدة.
يظل توظيف التحديث ، من طرف المستعمر ، حقا أريد به باطل ، ووجها آخرَ لمقاربة تضليلية ذات صبغة فتـَّاكة و أفـَّاكة ، من أجل بسط اليد على ثروات ، تزخر بها بلادُ الشعوب المستضعفة لا غير . وقد أنهى عبد المجيد بن جلون مقاله بتساؤلات محرجة للرأي العام الداخلي و الخارجي ، ومفتوحة في وجه الآتي من الزمن ، إذ يقول : « ما فائدة الطريق المرصُوفة ، إذا لم توصل إلى مدرسة ؟ وما فائدة المدرسة ، إذا لم تكن كاملة ؟ وما فائدة كمالها ، إذا لم تخرج أفذاذا ؟ وما فائدة الأفذاذ ، إذا لم يجدوا مجالا ؟ وما فائدة المجال ، إذا لم تكن هناك حرية ؟ « . وعلى العموم ، أضحت الحداثة هدفا تسعى إليه المجتمعات ، انطلاقا من عواملَ مساعدة على التحديث ، وذلك بفضل انفتاح التجربة الإنسانية على المطلق و غير المقيد .
ـ 3 ـ
تغدو» في الطفولة « سيرة عبد المجيد بن جلون الخالدة في السرد ذاتي العربي . فضلا عن اختراقها غير المسبوق للأوساط الثقافية العربية ، من خلال الصحافة ، و المؤسسات غير الحكومية ، التي تعمل على اخراجها الدائم في حلل تليق بالمكانة ، التي تحتلها ضمن كتب تعنى بالسيرة الذاتية . ففي سنة ألف و تسع مائة و ثمانية و تسعين تم نشرها ضمن مشروع ضخم ؛ « كتاب في جريدة « . فكان بمثابة أول عمل ثقافي عربي موحد بين أيدي قراء لغة الضاد ، حيث شارك فيه كبريات الصحف في الوطن العربي من أمثال : جريدة الاتحاد الاشتراكي و السفير و الراية و القدس العربي و الخليج … وغيرها من الصحف الوازنة في الساحة الثقافية العربية ، علاوة على أن هذا العمل وُضِّب برسومات من توقيع الفنانة التونسيَّة أسماء الخمير . و بها بلغت « في الطفولة « مدى أكثر اتساعا في الحياة الثقافية والأدبية العربيين . كما أن نشرها ، لأول مرة في حلقات أسبوعية بمجلة «رسالة المغرب» ، في منتصف القرن العشرين ، كان له وقع على الأدب المغربي و الأوساط الثقافية داخل المغرب و خارجه . فمن منا لم يفتنن بهذا المقطع ، الذي تلقيناه في زمن الصبا في المرحلة الابتدائية ، يقول فيه عبد المجيد بن جلون :
« دق الجرسُ و فـُتح البابُ ، وإذا بصوت وقور يقول :
ـ صباح الخير يا سيدتي ، أليس عندكم طفل قد بلغ سن المدرسة ، ومع ذلك ما يزال لم يلتحق بها ، فهل هو مريض ؟
ـ لا يا سيدي الشرطي ، إنه في تمام العافية .
ـ هل والده موجود فأكلمه ؟
ـ لقد خرج إلى عمله .
ـ اذن فأخبريه يا سيدتي أنه لابد من أخذه غدا في الصباح إلى إحدى المدارس المحلية ، وأكدي عليه في ذلك ، لأن من المحظور في هذه البلاد عدم الالتحاق بالمدرسة في مثل سنه.
ـ سأخبره بالطبع
ـ شكرا سيدتي ، عِمي صباحا .»
فالسيرة الذاتية محكي استرجاعي عام ، حسب فليب لوجون ، وبذلك فقد ضاهى بها ابن جلون « اعترافات « المفكر الفرنسي جون جاك روسو في الأدب الغربي ، و» الأيام « لطه حسين في الأدب العربي .
إن عبد المجيد بن جلون ظاهرة في الثقافة المغربيَّة ، من خلال ابداعاته الأدبية ، التي خلفها لخزانة الأدب المغربي . على اعتباره ، حسب أحمد عبد السلام البقالي ، رائدا في الأجناس الأدبية الحديثة ، التي أبدع فيها أهم روائع الأدب في المغرب . وكان لزاما عليه أن يسلط أضواءً كاشفة على مخزون الذاكرة و التراث لفـَّهما النسيان و التجاوز ، وبهذا تظل الكتابة جسدا غير مهادن للمألوف ، ومن طبيعته أن يستشرف مستقبلا محددا في الزمان و المكان.


الكاتب : ذ. رشيد سكري

  

بتاريخ : 22/02/2019