فوز الناشط الحقوقي عبد السلام بوطيب بجائزة «ايميليو كاستيلار للدفاع عن الحريات لسنة 2019»

قررت «مؤسسة التقدميين بإسبانيا» منح جائزتها الدولية “ايميليو كاستيلار للدفاع عن الحريات لسنة 2019» في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والبناء الديمقراطي إلى عبد السلام بوطيب رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم لما « يبذله كمثقف مغربي من أجل حقوق الإنسان والبناء الديمقراطي في بلده». حسب مقرر لجنة التحكيم .
وحسب البيان الصادر عن المؤسسة المانحة للجائزة، ” فهي تمنح سنويا للشخصيات والمؤسسات والهيئات والمقاولات التي بينت من خلال ممارساتها عن انخراط مباشر لصالح الدفاع عن الديمقراطية وتنمية الشعوب و الدفاع عن قيم المساواة والتضامن والحريات، وهي قيم أساسية اليوم لكل المجتمعات التي تريد التقدم نحو نموذج للتعايش المبني على الحق والعدالة.
واعتبر مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، هذا التتويج اعترافا دوليا جديدا للمجهودات المبذولة على أرض الميدان، ينضاف إلى لائحة التكريمات والتتويجات الوطنية والدولية التي أحرزها المركز، والتي تزيده بكامل أعضائه قوة وثقة في النفس من أجل السير قدما على نفس المسار التقدمي بكل حزم وجدية وتحلّ بروح المسؤولية في الدفاع عن القيم النبيلة ومبادئ حقوق الإنسان.
يذكر أن الناشط الحقوقي عبد السلام بوطيب استطاع أن ينسج ويربط علاقات تعاون واسعة مع عدد من المنظمات الدولية الجمعوية والثقافية والحقوقية، من خلال رئاسته لمركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم، الذي يمنح سنويا الجائزة الدولية “ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم”. لشخص أو مؤسسة تعمل على ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية والسلم والتسامح في المجالات السياسية، الفنية، الثقافية، الدينية، الأكاديمية، الرياضية والقانونية، وينظم كذلك المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور الذي وصل لدورته الثامنة في هذه السنة، بالإضافة إلى تنظيم مهرجان الاحتفال بالسنة الأمازيغية بمدينة مكناس، حيث شهدت فعاليات الدورة السادسة ل “ملتقى مكناس-إفران لحوار الهويات والثقافات”، ندوة موسعة شارك فيها نخبة من المفكرين المغاربة لتقديم قراءة في كتاب “أعمال ندوة حوار الثقافات وأسئلة الهوية”، وقراءة في “إعلان مكناس لحوار الثقافات».
وأسس عبد السلام بوطيب مؤخرا كذلك مركز “البطريق Al Batrous” المغربي الإسباني لحوار الثقافات والفنون، الذي يتكون من مجموعة من المثقفين والفاعلين والفنانين والمبدعين والنشطاء المغاربة والإسبان، ومن المدافعين عن ثقافة التسامح والتعدد والتنوع والاختلاف، والذي يعتزم تنظيم مهرجان موسيقي في شهر شتنبر القادم بمدينة الحسيمة.
كما سبق لعبد السلام بوطيب أن تحمل عدة مسؤوليات في هيئات ومنظمات المجتمع المدني كنائب لرئيس المنتدى الوطني من أجل الحقيقة والإنصاف، ثم رئيس جمعية “الريف للتنمية والتضامن».


الكاتب : الرباط: عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 05/03/2019