قرر عقد دورة استثنائية حول تأهيل الأقطاب الحضرية في شهر أبريل : مجلس الجهة يعقد دورة مارس تحت عنوان تعميم الاستفادة من الماء في كل تراب الجهة وتفعيل الاختصاص في الأنشطة الصناعية

 

صادق مجلس جهة الدار البيضاء -سطات في دورته العادية لشهر مارس 2019 والمنعقدة بمقر ولاية الدار البيضاء، على أغلبية نقط جدول أعماله والتي بلغت ثمان وعشرين نقطة، هذه الجلسة ترأسها رئيس الجهة وحضرها الوالي الجديد بالإضافة إلى عاملي أنفا وعين السبع- الحي المحمدي كما حضرها أعضاء مكتب الجهة.
وبعد التأكد من النصاب القانوني افتتح رئيس الجهة الجلسة بكلمة حول أنشطة الرئاسة خلال الفترة الماضية لتنطلق بعدها في دراسة ومناقشة جدول الأعمال الذي تضمن العديد من النقاط ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي والتنموي والثقافي والرياضي والخدماتي، في إطار تنزيل برنامج التنمية الجهوية .
وهكذا صادق المجلس على تخصيص اعتماد 10 ملايين درهم كمساهمة في رأسمال شركة التنمية الجهوية الدار البيضاء – سطات للتنمية، بالأغلبية، بينما صادق بالإجماع على تعديل اتفاقية الشراكة والتعاون المتعلقة بتجويد الاستفادة من الخدمات الأساسية في الوسط القروي للجهة وكذلك على تعديل اتفاقية الشراكة بتهيئة المنطقة الصناعية «أهل لغلام» بعمالة مقاطعة سيدي البرنوصي، ومشروع تأهيل أقطاب جماعية، ومشروع اتفاقية شراكة لإنشاء وحدة لتثمين الخضر والفواكه بإقليم سيدي بنور واتفاقية شراكة لإنشاء مركز لدعم قدرات الفلاحين ببوزنيقة عبر التكوين المستمر.
كما صادق المجلس على الملحق رقم 1 بإنجاز قناة لحماية مدينة الدار البيضاء من فيضانات واد بوسكورة، وصادق المجلس بالإجماع على النقط التالية: تعديل ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة من أجل إنجاز البرنامج المندمج للتأهيل الاجتماعي لمخطط تنمية الجهة 2015-2020 والخاص بقطاع الشباب والرياضة، مشروع اتفاقية شراكة خاص من أجل تفعيل المحور الخاص بتنمية قطاع الأنشطة المدرة للدخل، مشروع اتفاقية شراكة حول تجهيز أقسام التعليم الأولي بالأحياء حديثة النشأة، مشروع ملحق اتفاقية الشراكة المتعلق بإدارة وإنجاز وتتبع المشاريع المدرجة ضمن تنمية قطاع الصحة، كل هذه النقط تهم مخطط تنمية الجهة 2015-2010.
ومن جهة أخرى صادق المجلس بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة بين الجهة وجمعية معرض الفرس الدولي بالجديدة ومشروع اتفاقية شراكة بين الجهة وجمعية أمل للقصور الكلوي بسيدي بنور، ومشروع اتفاقية شراكة بين الجهة وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء من أجل مواكبة مباريات الولوج لكلية الطب والصيدلة حيث سيرتفع عدد ولوج الطلاب لهذه الجامعة من ثلاثمئة إلى خمسمئة.
ومن أجل إحداث دار الثقافة بمدينة بير الجديد وبناء مركب جهوي للتكوين الصحي والإسعافي بشراكة مع الهلال الأحمر المغربي تم التصويت بالإجماع على هاتين الشراكتين.
وفي مجال محاربة الأمية وتفعيل آليات الديمقراطية التشاركية ودور المجتمع المدني ومختلف الفاعلين في تحقيق الأمن المجتمعي وسبل النهوض به صادق المجلس على هاتين النقطتين بالإجماع.
المندوبية السامية لقدماء المقاومين وجيش التحرير كانت حاضرة في جدول أعمال الدورة من خلال شراكة بناء فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة بن سليمان حيث تمت الموافقة على تعديل اتفاقية شراكة بهذا الخصوص.
كما تم التصويت على موضوع تعديل اتفاقية الشراكة بالإجماع لإنجاز مشروع إعادة تأهيل المركب الرياضي «اهراس» بسيدي البرنوصي.
وعرفت نقطتا برمجة الفائض الصافي وبرمجة اعتمادات من الجزء الثاني من الميزانية التصويت بالإجماع، فيما تم تأجيل نقطتين تهمان الرفع من مساهمة الجهة في رأسمال شركة الدار البيضاء للتراث بمبلغ مليوني درهم واتفاقية انتداب شركة الدار البيضاء للتراث من أجل تنفيذ مشاريع مرتبطة بمجال التراث الثقافي والإبداعي للجهة، وذلك في أفق عقد دورة استثنائية خلال شهر أبريل القادم.
واختتمت الجلسة بتقديم التقرير السنوي حول تقييم تنفيذ برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء -سطات، وتولاه النائب الأول للرئيس بوشعيب عمار، لينتقل المجلس للإجابة عن الأسئلة الكتابية التي توصل بها المكتب والتي أجاب عنها نائب الرئيس عبد الحميد جماهري…


الكاتب : عبد النبي المساوي

  

بتاريخ : 06/03/2019