على هامش مهرجان أماناي الدولي للمسرح بورزازات.. : السينوغرافيا ورهانات الفرجة المسرحية الجديدة

عرفت السينوغرافيا، باعتبارها فنا لتنظيم وتأثيث الفضاء المسرحي، تحولات كبيرة طالت مفهومها، موقعها في صناعة الفرجة المسرحية، علاقتها بالتقنيات الرقمية الجديدة و أثرها على شروط إنتاج المسرح و تلقيه.
فإذا كان عمل السينوغراف قد اقتصر، خلال العصور القديمة اليونانية و الرومانية، على رسم و صباغة الديكور المسرحي، فإنه سرعان ما أصبح بمثابة فن قائم بذاته، لاسيما منذ عصر النهضة، حيث بات ممكنا للسينوغراف أن يتدخل في تنظيم الفضاء المسرحي وفق منظوره الخاص.
إلا أن المنعطف الجديد الذي دخلته السينوغرافيا مع مسرح القرن العشرين يبقى نقلة نوعية في مسار هذه الممارسة الفنية، مكنت صاحبها من التماهي مع مهمة المخرج بحيث أصبح ممكنا للسينوغراف أن يقترح تصورا جماليا مميزا للعرض المسرحي و يتدخل في هندسة فضائه و بلورة مختلف عناصر الفرجة فيه. و ربما تعتبر السينوغرافيا إحدى أهم الأبواب التي فتحت للتقنيات الرقمية، و الوسائط بشكل عام، كي تصبح جزءا من السيرورة الإبداعية للعرض المسرحي المعاصر.
هذا المسار تحولت معه السينوغرافيا، في بعض التجارب المسرحية، إلى عملية إخراج موازية و قائمة بذاتها للعمل المسرحي، بشكل جعلنا نكتشف أن عروضا مسرحية ربما أنقذها جماليا، وصنع قوتها الإبداعية ، التصور السينوغرافي. و لعل هذا ما جعل العديد من المسرحيين يراهنون على تحقيق التألق الجمالي لأعالهم على السينوغرافيا باعتبارها فنا تمتزج فيه « صناعة الصور» الجميلة، بدينامية الأداء في الفضاء المسرحي. و لا عجب أن تفضي هذه الصيرورة إلى بروز فاعل إبداعي جديد في المشهد المسرحي هو السينوغراف – المخرج، و السينوغراف – الدراماتورج، بشكل غير الخريطة التقليدية لمواقع الفاعلين في صناعة الفرجة المسرحية الجديدة.
لقد تحولت الدراماتورجيا إلى لبنة أساسية في ترجمة « حالة الوعي الدراماتورجي « التي بات يتأسس عليها كيان الفرجة ككل، من الكتابة إلى العرض، وصولا إلى التلقي. و بالتالي، أصبح ممكنا أن تبدأ الولادة الحقيقية للعرض، أحيانا، من التصور السينوغرافي الذي تحاول العناصر الأخرى خدمته والخضوع له، بشكل أو بآخر. و لعل ما فتحته الوسائط أو الرقميات من أفق في هذا الباب يعتبر بمثابة فتح جديد بالنسبة للسينوغرافيا في المسرح المعاصر.
و الجدير بالإشارة إلى أن المسرح المغربي يعكس من خلال العديد من تجاربه الجديدة هذا الوعي الجديد بأهمية السينوغرافيا، و بدورها في تحقيق الرهان الجمالي للعرض المسرحي،لاسيما و أن المشهد المسرحي المغربي عرف ظهور جيل من السينوغرافيين الشباب خريجي « المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي « تلقوا تكوينا تخصصيا في السينوغرافيا، و كانت لهم بصمتهم المميزة في فرجات المسرح المغربي خلال العقود الأخيرة.
و عليه، يبدو مهما جدا أن تتوقف هذه الندوة عند موضوع السينوغرافيا، باعتبارها رهانا للفرجة المسرحية الجديدة، لكي تسائل مفهومها الجديد، و أثرها على السيرورة الإبداعية في المسرح، و دورها في خلق أنماط مغايرة لإنتاج المسرح وتلقيه، و ذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
– ما هي التحولات التي طالت مفهوم السينوغرافيا منذ العصر اليوناني القديم إلى اليوم ؟
– كيف أصبحت السينوغرافيا فنا قائما بذاته ؟
– ما هي المهارات و التقنيات التي يتطلبها بروفايل مهنة السينوغراف ؟
– ما هي التقاطعات و التداخلات الممكنة بين الإخراج و السينوغرافيا ؟
– ما هي الآثار الممكنة للتقنيات الرقمية الجديدة على فن السينوغرافيا ؟
– ما موقع السينوغراف – الدراماتورج ، و السينوغراف – المخرج في المشهد المسرحي المعاصر ؟
– ما هي الحصيلة الفنية للسينوغرافيا في علاقتها بالريبرتوار المسرحي المغرب ؟
– هل تشكلت ملامح تجارب مميزة لسينوغرافيين مغاربة في المشهد المسرحي ؟
هذه بعض من الإشكالات المطروحة على المشاركين في الندوة ، بخصوص السينوغرافيا ، من أجل المساهمة في تفكيك عناصرها و بلورة وجهات نظر حولها.


الكاتب : حسن يوسفي

  

بتاريخ : 19/03/2019

أخبار مرتبطة

نهضة بركان يتحدى الزمالك بملعب القاهرة بحثا عن لقب إفريقي ثالث   يتسلح نهضة بركان، حينما يواجه يوم غد الأحد،

أخذا بالاعتبار أن الطب الرياضي هو قاعدة أساسية، بل وحلقة أقوى لتقدم الرياضة بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص، ووعيا

  ذهبت آخر الأخبار إلى أن الشكة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية، المعروفة اختصارا بـ “سونارجيس”، ستتولى أشغال إعادة تأهيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *