غدا ينطلق الاجتماع الثاني للمائدة المستديرة حول الصحراء المغربية بسويسرا

 

أعلنت الأمم المتحدة أن الاجتماع الثاني للمائدة المستديرة حول الصحراء المغربية، سينعقد يومي الخميس والجمعة، 21 و 22 مارس الجاري في سويسرا.
وأكدت الأمم المتحدة في بلاغ لها نشرته على موقعها الرسمي، أن هذا الاجتماع، سيعقد بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن 2440، باعتبار ذلك خطوة أخرى على مسار العملية السياسية باتجاه التوصل إلى حل سياسي .
وذكر المتحدث باسم الأمين العام، للصحافيين، أن الاجتماع يهدف إلى أن تبدأ الوفود في النظر في العناصر المطلوبة لبناء حل دائم قائم على التسوية، كما سيكون فرصة للوفود، لإعادة بحث القضايا الإقليمية، وإجراء النقاش حول كيفية بناء الثقة .
المبعوث الشخصي هورست كوهلر، أجرى مشاورات ثنائية مع الوفود، من أجل التحضير لاجتماع المائدة المستديرة. وأكد البلاغ أن هورست كوهلر، يأمل أن يعزز هذا الاجتماع الدينامية الإيجابية، التي أسفر عنها اجتماع المائدة المستديرة في دجنبر الماضي .
وكان كوهلر وجه دعوة إلى المغرب، الجزائر، موريتانيا والبوليساريو، الأطراف المعنية بهذا النزاع المفتعل،
كما ذكرت مصادر دبلوماسية، أن الاجتماع الثاني للمائدة المستديرة يهدف إلى « تعميق» الحوار حول الأبعاد السياسية والاقتصادية لهذا النزاع المفتعل، وأنه سيكون من الإيجابي لو جرت في نفس الأجواء، التي جرت فيها الجولة الأولى، والتي اعتبرت آنذاك الأطراف المعنية والأمم المتحدة ومجلس الأمن أنها إيجابية.
وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة، أكد عقب انتهاء أشغال الاجتماع الأول في دجنبر الماضي، أن المغرب سيواصل العمل مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء هورست كوهلر من أجل الإعداد للاستحقاقات المقبلة « بنفس الجدية، ونفس الروح الإيجابية، ونفس المرجعية الواضحة «.
وقال بوريطة، الذي ترأس الوفد المغربي إن « المغرب شارك على أساس موقف واضح : أولا الانخراط الجاد للمساهمة في جهود المبعوث الشخصي، من أجل التوصل إلى الحل السياسي الواقعي، العملي القائم على التوافق. وثانيا بالنظر إلى وجود رغبة في أن يتمكن المسلسل من تجاوز خطابات المخططات السابقة غير القابلة للتطبيق، والخيارات غير الواقعية، وأيضا مناهج العمل غير المقبولة «.


الكاتب : عزيز الساطوري

  

بتاريخ : 20/03/2019

أخبار مرتبطة

  تحت شعار «بالعلم والمعرفة نبني الوطن»، تم زوال يوم الاثنين 22 أبريل 2024 ، افتتاح أشغال المؤتمر 21  ل»اتحاد المعلمين

تنظم خلال الفترة ما بين 24 أبريل و 13 ماي المقبل، الدورة الـ12 للقاء ورزازات الدولي للصناعة التقليدية، الذي سيشهد

كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، أن الإنفاق العسكري في العالم سجل ارتفاعا بنحو سبعة في المائة ، ليبلغ 2443

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *