فلاشات اقتصادية

انطلاق معرض كريماي 2019 في نسخته التاسعة
انطلقت بمعرض الدولي للدار البيضاء  من 19 إلى 22 مارس 2019 فعاليات النسخة التاسعة لمعرض كريماي الملتقى الدولي لمهنيي المطعمة و الحلويات و المواد الغذائية و الصناعة الفندقية والذي ينظم كل سنتين، هذا المعرض الذي يعرف تطورا كبيرا كل موسم يقام فيه، وهو مناسبة كذلك لمهني القطاع للاطلاع على مستجدات مهنة الفندقة والمطعمة و الضيافة و الحلويات للزوار و خاصة هواة الطبخ و صناعة الحلويات، وهو مناسبة لتنظيم مسابقات في فنون الطبع وصناعة الحلويات حيت يتبار مجموعة من الشباب كلا في مجال تخصصه.
وقال كمال رحال عن الجهة المنظمة:» معرض كريماي، الذي ينظم بالشراكة مع مختلف الفيدراليات المهنية، هو بمثابة صالون مهني بامتياز، كما أصبح وبدون منازع ملتقى محترفي مهن الفندقة، والمطعمة و الضيافة و تنوع أذواق الطبخ بالمغرب».
وأضاف أن معرض كريماي2019، سيحتضن   الدوري الرسمي لرؤساء الطهاة (الشيف) وهي المسابقة القارية الوحيدة المعترف بها من طرف الهيئات الدولية والمؤدية لكأس العالم لصناعة الحلويات، من اجل للترشح لجائزة «البوكيز الذهبي» وكأس العالم لصناعة الخبز وكأس العالم للمثلجات.
وفي هذا الصدد، سيشارك رؤساء الطهاة والعاملون في هذه الميادين، من العديد من بلدان إفريقيا في الانتقاءات القارية للنهائيات الإفريقية والعالمية حسب كل تخصص.
كما ستقام جائزة «رحال» المخصصة للطبخ المغربي وذلك تخليدا لذكرى مؤسس ورائد مهن الطعامة بالمغرب الراحل رحال السولامي، الذي كان رائدا  في مجال الطعامة وسفيرا و رمزا على المستوى العالمي.

عبد النبي المساوي
رجال أعمال ومستثمرون من الدانمارك يحلون بأكَادير،بحثا عن فرص الاستثمار
استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة “كريم أشنكَلي”رفقة عامل عمالة إنزكان أيت ملول”اسماعيل أبو الحقوق،بمطارأكاديرالمسيرة الدولي يوم الأربعاء 13 مارس 2019، وفدا من رجال أعمال و مستثمرين أجانب.
ويضم الوفد أربعة من رجال أعمال دنماركيين زيادة على مستثمر أمريكي كان برفقتهم،وهم يمثلون مجموعات اقتصادية متخصصة في مجالات مختلفة:المعادن،النقل،السياحة،الصناعة الغذائية،المنتوجات البحرية.
وأجرى الوفد،خلال زيارته لأكَادير،مباحثات مع عدد من المسؤولين بجهة سوس ماسة،كما اطلع على ما تتوفرعليه الجهة من إمكانيات ومؤهلات اقتصادية وفرص الاستثماربمختلف أقاليمها،وذلك قبل أن يغادرالوفد الأجنبي مدينة اكَادير،في اتجاه مدينة الداخلة لحضور مؤتمر «كرانس مونتانا»المزمع تنظيمه في الفترة الممتدة من 14 إلى 17 مارس الجاري.
هذا وحسب تدوينة على صفحات الفايسكبوك لنائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير»البشير أحشموض»،فقد كان اللقاء عموما مثمرا،مكن الوفد الأجنبي المكون من رجال الأعمال من الإطلاع على جميع المؤهلات الإقتصادية والطبيعية ومناخ الأعمال وغيرها من فرص الإستثمار التي توفرها جهة سوس ماسة لكل المستثمرين الأجانب.

 


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 21/03/2019