«مؤمنون بلا حدود للدراسات» في جامعتها الربيعية الأولى : «نحو دراسات إسلامية برؤى متعددة»

تنظم مؤسسّة «مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث» من 29 إلى 31 مارس 2019 بمدينة مراكش بفندق Palm Plaza Marrakech ، الدورة الأولى من الجامعة الربيعية تحت عنوان: «دراسة الإسلام اليوم: نحو دراسات إسلامية برؤى متعددة».
ويروم هذا البرنامج العلمي الأكاديمي الموسوم بـ «الجامعة الربيعية»، تكوين مجموعة مهمة من الباحثين والطلاب في سلك الدكتوراه في مجال العلوم الإنسانية والدراسات الدينية، بتأطير زمرة متميزة من الأكاديميين المرموقين والمتخصصين في موضوعات هذه الدورة، من جامعات عربية وغربية.
ويعتمد التكوين على مجموعة من المناهج والأدوات التي تغطي مختلف المراحل والمحاور لموضوع الدورة: ورشات عمل – ندوات، إضافة إلى المتابعة والإشراف المتواصلين من قبل الأساتذة المؤطرين، قصد تمتين الشراكات العلمية، والتمكن من إنجاز بحوث في الموضوع المطروح، في سياق يستجيب لتطور المعارف والمناهج والعلوم الإنسانية المعاصرة، إلى جانب الحرص على نشرها في كتاب جماعي من قبل مؤسسة مؤمنون بلا حدود، كما سترشح بعض الدراسات المتميزة لنشرها في مجلات المؤسسة المحكمة (ألباب أو تأويليات).
تغطي هذه الدورة، عبر محاورها جوانب تقنية بالدرجة الأولى، تقوم على عنصر الخبرة الأكاديمية داخل الجامعات الغربية، عبر التعريف بالتخصصات الموجودة، وأقسام دراسة المعرفة الدينية المختلفة، وأشكال الاندماج والانخراط، والإنتاجات والمشاريع الموجودة…إلخ. إلى جانب التعرف على التخصصات العلمية الموجودة، مع مراعاة تعددها وتنوعها المنهجي، والتي تشكل في مجموعها حقولا مهمة لدراسة الأديان اليوم، ودراسة الإسلام كذلك، والتعرف على مسالكها البيداغوجية والمنهجية والمعرفية، التي يمكن استثمارها كناتج علمي مشترك ينبغي الاعتماد عليه نحو دراسات للأديان والإسلام ذات أرضيات مشتركة أو متجاورة.
يساهم في تأطير هذه الدورة الربيعية كل من المفكر اللبناني د. رضوان السيد (أستاذ الدراسات الإسلامية بالجامعة اللبنانية)، د. بول هيك (الرئيس المؤسس لدراسة الأديان عبر الحضارات بجامعة جورج تاون بأمريكا)، د. وليد صالح (الحاصل على الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من جامعة ييل بأمريكا والمدرس بمجلس أبحاث العلوم الإنسانية في كندا)، د. كلير وايلد (الأستاذة المساعدة بكلية اللاهوت والدراسات الدينية اليهودية والمسيحية والإسلامية بجامعة كرونينغن بهولندا)، د. ساري حنفي (أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية ببيروت)، د. حكيم أجهار (أستاذ مشارك في الدراسات الإسلامية وقسم العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة خليفة بالإمارات)، د. أحمد عاطف أحمد (أستاذ الدراسات الدينية في جامعة كاليفورنيا بأمريكا)، د. نادية عبيدات (أستاذة مساعدة تدرس الفكر الإسلامي والتاريخ بجامعة ولاية كانساس بأمريكا)، د. جايسون ويل (عميد المعهد البابوي للدراسات العربية الإسلامية بإيطاليا)، د. طاهر عباس (أستاذ مساعد في معهد الأمن والشؤون العالمية في جامعة ليدن بلاهاي في هولندا)، ثم د. عبد الله صوفان (أستاذ الدراسات الإسلامية العربية بجامعة جورج تاون بأمريكا).


بتاريخ : 21/03/2019

أخبار مرتبطة

  قد تحمل الحرب الإسرائيلية الجارية علnى قطاع غزة  المفكر المغربي المعروف عبدالله العروي على التفكير في كتابة الجزء الخامس

تعني الكتابة في ما تعنيه، أن تتواجد في مكان آخر بينما أنت قابعٌ في مكان مّحدد المعالم، أي أن تكون

يرتقب أن تستقبل مؤسسة»أرشيف المغرب» معرضا خاصا بمسار عبد الواحد الراضي، القيادي الراحل في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وقبله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *