بمشاركة نحو40 بلدا إفريقيا من المناطق الخمس للقارة: مراكش تستضيف المؤتمر الوزاري الإفريقي حول دعم الاتحاد الإفريقي لمسلسل الأمم المتحدة بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية

 

تستضيف مراكش، يومه الاثنين، المؤتمر الوزاري الإفريقي حول دعم الاتحاد الإفريقي للمسلسل السياسي للأمم المتحدة بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، أياما بعد اختتام المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء المغربية التي تم تنظيمها في ضواحي جنيف، بدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر.
ويهدف هذا المؤتمر الذي سيتميز بمشاركة نحو 40 بلدا إفريقيا، من المناطق الخمس للقارة، إلى التعبير عن دعم قرار الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي (رقم 693)، الذي تم اعتماده في القمة الحادية والثلاثين للاتحاد الإفريقي، المنعقدة يومي 1 و2 يوليوز 2018 بنواكشوط (موريتانيا)، مشيرة إلى أن هذا القرار يجدد التأكيد على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في بحث النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
ففي قمة نواكشوط، كان «القرار الهام» الذي اتخذه رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي حول قضية الصحراء المغربية والذي يكرس أولوية المسلسل الأممي في تدبير قضية الصحراء المغربية، ويذكر أيضا بأنه لا وجود لمسلسل مواز.
وفي أعقاب هذه القمة صرح، حينها، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الذي كان يقود وفدا مغربيا مهما، بأن ملف الصحراء يوجد «حصرا لدى الأمم المتحدة» و»فقط في الأمم المتحدة «، وجدد التأكيد أنه «لا يوجد مسلسل مواز (…) لذا فإن الأولوية للمسلسل الأممي» الذي تم اعتماده في تدبير قضية الصحراء المغربية.
يذكر أيضا أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، كان لفت إلى أن هذا القرار يذكر أيضا بنقطة مهمة أخرى، وهي الجانب المرجعي، حيث أن المرجع الوحيد في معالجة هذه القضية هي قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
ويأتي عقد المؤتمر الوزاري الإفريقي حول دعم الاتحاد الإفريقي للمسلسل السياسي للأمم المتحدة بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية في إطار الرؤية الحكيمة والرشيدة للدول الإفريقية من أجل تعزيز وحدة القارة ورفض أي محاولة للانحراف بها عن أولوياتها الملحة في مجال التنمية البشرية المستدامة والاندماج الإقليمي ورفاهية مواطنيها.


الكاتب : يوسف هناني

  

بتاريخ : 25/03/2019