أرباح صوناسيد تتأثر بالنزعة الحمائية للأسواق الدولية

 

بلغت المبيعات الموطدة لشركة Sonasid 3.83 مليار درهم في عام 2018 ، مقارنة بـ 3.71 مليار درهم في عام 2017 ، بزيادة قدرها 3.1 في المائة.
وعلى الرغم من هذا الارتفاع الطفيف في المبيعات ، فقد انخفضت الأرباح الصافية حصة المجموعة بأكثر من 70٪ لتصل إلى 13 مليون درهم مقابل 44 مليون درهم في العام السابق.
وعزا بيان النتائج المالية لصوناسيد، تراجع أرباح المجموعة إلى الزيادة في أسعار المواد الخام وتكاليف المدخلات والتعرض لبعض الظروف الاستثنائية ، من ضمنها مؤونة مالية مجمدة بسبب نزاع قضائي، وهو ماأثر على نتائج المجموعة .
وأوضحت الشركة أن الزيادات الحادة في أسعار المدخلات الأولية في السوق الدولية (خاصة الأقطاب الكهربائية) قد أثرت بشكل كبير على تكاليف إنتاج مصانع الصلب الكهربائية في عام 2018.
ولم تسمح الطاقة الإنتاجية الزائدة لصناعة الصلب في المغرب ، بسبب انكماش الطلب ، وتدهور الظرفية الدولية خلال النصف الثاني من عام 2018 ، بعكس ارتفاع أسعار المدخلات على أسعار المبيعات.
أما على الصعيد الدولي ، فقد اتجهت العديد من الأسواق الرئيسية نحو تطبيق تدابير حمائية ، وصلت إلى 25 في المائة ، والتي نفذتها الولايات المتحدة ، على وجه الخصوص ، وزيادة الضغط على الأسعار المحلية لهذه الأسواق.
وأمام هذه الظرفية قامت صوناسيد «بتخفيف هذه الآثار جزئيًا من خلال تحسن كبير في أدائها الصناعي وحصتها في السوق».
وعلى الرغم من تراجع النتيجة الصافية حصة المجموعة ، فقد اقترح مجلس الإدارة على الجمعية العمومية توزيع ربيحة قدرها 12.90 درهما للسهم الواحد للسنة المالية 2018.


الكاتب : عماد ع

  

بتاريخ : 28/03/2019