جائزة أماناي الكبرى للمسرح في دورتها الحادية عشرة تعود لفرقة «ميميزيس» التونسية عن مسرحيتها «قبلة»

بعد أربعة أيام من الفرجة المسرحية المتنوعة التجارب والأشكال بقصر المؤتمرات ، التي جمعت بين الوطنية والدولية (روسيا – البرازيل – تونس – مصر – المغرب) والتنافس والتباري بين ست فرق مسرحية على جوائز المهرجان، أعلن مساء يوم الأحد 31 مارس 2019 عن اختتام الدورة 11 لمهرجان أماناي الدولي للمسرح بورزازات. الأمسية تم خلالها عرض أقوى لحظات دورة المهرجان، وفقرات فنية غنائية وكوميدية مع الفنان الحلايقي عبد الإله لمسيح .

الحضور وبتأثر كبير تابع مشاهدة شريط فيديو لشهادات لحظة تكريم أستاذ السينوغرافيا بالمعهد العالي للفن والتنشيط الثقافي بالرباط. التقرير الذي أعدته لجنة التحكيم تلاه الدكتور محمد زهيرعضو لجنة تحكيم أكد فيه أن المهنية كانت حاضرة لدى الفرق المشاركة ولها من التجربة ما يكفي فوق الخشبة. اللجنة من خلال تتبعها للعروض المسرحية المتنافسة على جائزة المسابقة الرسمية سجلت ملاحظات منها وجود عروض اتسمت بالاستسهال سواء مع الكتابة الدرامية أو بناء العرض المسرحي وما يتطلبه من أبجديات أولية تساهم في التكييف والبناء..، ضعف التجهيزات التقنية مما أثر سلبا على استعمال الإنارة والصوت..، كما أن اللجنة تقدمت بتوصيات تراها أساسية في العمل على الاستمرارية الفاعلة وتقنية الممارسة المسرحية بهذه الجهة من حيث الشكل والمضمون، وذلك من خلال تنظيم دورات تكوينية المدارك المعرفية والتقنية خاصة في الكتابة المسرحية وتكوين الممثل من الجوانب البصرية في العرض المسرحي مما يخدم الوظيفة الإخراجية، أوصت اللجنة بالأرشفة والسعي إلى تجميع ذاكرة الأعمال المسرحية للتعرف على مختلف التجارب العالمية .
الجائزة الكبرى لمهرجان أماناي الدولي للمسرح في دورته 11 (من 27 إلى 31 مارس) المنصرم والتي تنافست حولها ستة فرق مسرحية وطنية ودولية فازت بها مسرحية «قبلة» لفرقة «ميميزيس» الفنية من تونس، جائزة المرحوم العربي الدغمي للتشخيص ذكور كانت مناصفة بين يحي الفايدي عن دوره في مسرحية «قبلة» من تونس والممثل حمزة بن حيدة عن دوره في مسرحية «حشاك» لفرقة «الكواليس» من المغرب. جائزة ثريا جبران للتشخيص جاءت مناصفة بين الممثلة ميساء ساسي وسارة لحلاوي عن دورهما بمسرحية «قبلة» من تونس. جائزة المرحوم عبد الكبير الخطيبي للبحث الفني عادت لمسرحية «لوركا دريم» لفرقة theatre studo Muesli . جائزة عبد المجيد الهواس للسينوغرافيا عادت لمسرحية «حشاك» لفرقة «كواليس» من المغرب. جائزة المرحوم عبد السلام الشرابي للنص المسرحي عادت إلى عبد الفتاح عشيق عن نص مسرحية «حشاك» لفرقة «كواليس» من المغرب.


الكاتب : لحسن بنطالب

  

بتاريخ : 03/04/2019