في دورته الثانية عشرة … مهرجان «إسني ن ورغ» الدولي للفيلم الأمازيغي بأكادي، يتبارى على جوائزه القيمة 26 فيلما طويلا وقصيرا من المغرب وخارجه

ينظم مهرجان «إسني ن ورغ» الدولي للفيلم الأمازيغي  بأكادير، الدورة الثانية عشرة في الفترة الممتدة ما بين 05 و09 أبريل 2019، بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، و بدعم من مجلس جهة سوس ماسة و المركز السينمائي المغربي، بحيث ستعرف الدورة مشاركة عدة أفلام مغربية وأجنبية، من فئتي الفيلم الطويل والفيلم القصير بنوعيهما الخيالي والوثائقي، تمتح جميعها مواضيعها من وروح التسامح، عبر فيلموغرافيا من فرنسا، وبلجيكا، وكندا، والجزائر ، وجزر الكناري، وهولندا ، والمغرب».
وتتكون لجنة تحكيم المهرجان، من قامات كبيرة في ميداني السينما والثقافة، بصمت في «سينما المؤلف» بجرأتها الفريدة في الكتابة والنقد والإبداع والتمثيل والإخراج، وهي تتكون من فنانين و ممثلين مقتدرين يمثلون مختلف الحساسيات الفنية والعوالم المتعددة.
وهكذا، ستشرف على لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، الباحثة السوسيولوجية «فاضمة آيت موس»، وستكون معضدة بكل من المخرجين «كريستوس ديماس» و«ليزيد خوجة»، و«أليسا ديسكوت – تويوساكي»، فضلا عن الباحث و الكاتب المسرحي «أحمد زاهد».
بينما لجنة تحكيم لجنة الأفلام القصيرة سيرأسها الفنان والشاعر «العربي زكان»، المعروف بكمال حمدي، إلى جانب المخرج «جمال حسين آيت إيفتين»، والممثلين «طارق أحمد محمد عيسى ماضي»، و«تسعديت مندي» و«يسرا طارق».
وبالنسبة للجوائز، فقد قررت الجهة المنظمة تخصيص عدة جوائز قيمة للمهرجان يوم 9 أبريل 2019، من بينها جائزة « ايدر يحيا « لأحسن فيلم قصير، وجائزة أحسن دور رجالي وجائزة أحسن دور نسائي وجائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن إخراج وجائزة أحسن فيلم وثائقي، فضلا عن الجائزة الكبرى للمهرجان.
وعلى غرار الدورات السابقة، وتحت يافطة «أفلام خارج المسابقة الرسمية»، يستضيف « إسني ن ورغ «فيلمين ، أولهما من توقيع المخرج محمد رحال «امكسا ن تلوفا» (رعاة في ورطة )، أما الفيلم الثاني فهو للمخرج محمد أمين بنعمراوي بعنوان «أديوس كارمن» (وداعا كارمن ).


الكاتب : n عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 05/04/2019