قافلة «الشباك الوحيد» المتنقلة تزور الدوائر القنصلية المغربية  في إسبانيا و»لاس بالماس» و»جزر البليار»

تنظمها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بتنسيق مع عدد من القطاعات العمومية: 

ستكون الجالية المغربية المقيمة في شبه الجزيرة الأيبيرية على موعد في الفترة الممتدة ما بين الثاني والسادس من شهر ماي المقبل على موعد مع قافلة «الشباك الوحيد» المتنقلة التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بتنسيق مع عدد من القطاعات العمومية.
وكشفت مصادر مطلعة أن قافلة «الشباك الوحيد» المتنقلة، التي سبق وأعلن عنها الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بن عتيق، تجربة «الشبابيك المتنقلة»، سوف تغطي مجموع الدوائر القنصلية على التراب الإسباني بالإضافة إلى لاس بالماس وجزر البليار، وستشكل تجربة «الشباك الوحيد» المتنقلة محطات للتواصل بين ممثلي القطاعات العمومية المشكلة لوفود «الشباك الوحيد» المتنقلة وأعضاء السلك القنصلي المغربي في إسبانيا وممثلي الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.
وستعقد وفود قافلة «الشباك الوحيد» المتنقلة في ذات الفترة الممتدة ما بين الثاني والسادس من شهر ماي المقبل لقاءات في مدن مدريد، بلباو، طارغونة، برشلونة، خيرونا، ألميرية، إشبيلية، مالقة، فالينسيا، بالإضافة إلى لاس بالماس من أجل تيسير قضاء المغاربة المقيمين بالديار الإسبانية لأغراضهم الإدارية تجسيدا لسياسة القرب للاستماع والتواصل المباشر مع أفراد الجالية المغربية المقيمة في إسبانيا.
وأوضحت أن الفضاء الجغرافي لقافلة «الشباك الوحيد» المتنقلة، ستشمل مناطق تقع تحت نفوذ القنصليات المغربية في الديار الإسبانية وستشكل مناسبة للقاء المتدخلين في الشأن القنصلي والخدماتي الموجه لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج وفرصة لدراسة وتشخيص كل الصعوبات والعوائق التي يواجهها أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج وتجويد الخدمات المقدمة إليهم.
وكان الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بن عتيق، قد أعلن في افتتاح أشغال الدورة الثانية للجامعة الربيعية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج أن قافلة «الشباك الوحيد» المتنقلة ستنطلق لتتواصل بكل من إيطاليا وبلجيكا وهولندا وفرنسا، وذلك من أجل فتح حوار والوقوف عن كثب على المشاكل الإدارية والقانونية التي يواجهها مغاربة العالم، تفعيلا للرؤية الملكية السامية في مجال التعاطي مع قضايا الهجرة والمهاجرين المغاربة.
وتندرج قافلة «الشباك الوحيد» المتنقلة في إطار تتبع التفعيل الإيجابي للمنشور رقم 2015/7 بتاريخ 20 يوليوز 2015 المتعلق بإحداث شباك خاص بالمغاربة المقيمين بالخارج بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، الذي يأتي تنفيذا لتوصيات اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة المنعقدة بتاريخ 24 يونيو 2015.
وللإشارة، يبلغ عدد المغاربة المقيمين بصفة قانونية بإسبانيا إلى حدود فاتح يناير الماضي ما مجموعه 812 ألفا و412 شخصا بزيادة قدرت نسبتها بـ 5.4 في المئة مقارنة مع السنة الفارطة، محافظين على موقعهم كأول جالية أجنبية تقيم بصفة قانونية في إسبانيا.


الكاتب : يوسف هناني

  

بتاريخ : 23/04/2019

أخبار مرتبطة

لا شك أن الفنانة كرسيت الشريفة، سوف تبقى شخصية غنية خصبة متعددة الجوانب، لأنها لم تكن فنانة اعتيادية أو مؤدية

  على بعد أيام من تخليد العيد الأممي للطبقة العاملة، تعود الشغيلة الصحية للاحتجاج، تعبيرا منها عن رفضها للإقصاء الذي

  تشكل القراءة التاريخية لتجارب بعض الأعلام المؤسسة للفعل السياسي و الدبلوماسي في المغرب المستقل، لحظة فكرية يتم من خلالها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *