مثقفون وفنانون وإعلاميون يطالبون بإطلاق سراح معتقلي الريف وجرادة

في خطوة تضامنية، وللتعبير عن انحيازهم إلى القضايا العادلة ورفضهم التضييق على الحريات، وقع مجموعة من الكتاب والفنانين والإعلاميين المغاربة بلاغا- عريضة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية»حراك الريف» و»حراك جرادة»، واصفين الأحكام القضائية الصادرة في حقهم، بـ» القاسية»، معبرين عن «تضامنهم مع عائلات المعتقلين، وعن قلقهم العميق من عودة المحاكمات السياسية واستصدار الأحكام والعقوبات القاسية في حقّ محتجين وإعلاميين».
وناشد البلاغ التضامني المنشور على صفحات «الفايسبوك» والذي انضم إليه العديد من المثقفين والفنانين والصحفيين «جميع المؤسسات والنخب السياسية والحقوقية وكل الضمائر الوطنية الحية والحكيمة، المؤمنة بقيم حرية التعبير والحق في الاحتجاج من أجل حياة كريمة، الإنصات لصوت المجتمع ولغضب فئاته، والانحياز للإنصاف والعدالة، والعمل المشترك والمترفّع عن الحسابات السياسية الضيقة من أجل إيجاد حلٍّ لهذا الملف المسيء لصورة المغرب، وذلك عبر الإفراج عن معتقلي الحراك الاجتماعي بالصيغ القانونية المتاحة، وبما يحفظ كرامة الجميع».
وقد شكل تأييد الحكم الابتدائي والصادر عن محكمة الاستئناف في 5 أبريل الجاري، القاضي بالإبقاء على العقوبة الحبسية لمدة 20 سنة في حق نشطاء الريف، صدمة للجسم الحقوقي ولعائلات المعتقلين الذين اعتبروه ردة وانتكاسة في مسار القضاء المغربي.


بتاريخ : 25/04/2019

أخبار مرتبطة

كتبت صحيفة «لوموندا» الإيفوارية أن مخيمات تندوف في جنوب غرب الجزائر تشكل «مصدر توتر وقنبلة موقوتة» تهدد أمن المنطقة. وأكد

الدعوة إلى نشر قوات أممية في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى حين تنفيذ حل الدولتين دعم دور لجنة القدس برئاسة جلالة

بلغت المساحات الغابوية المتضررة من الحرائق سنة 2023 ما مجموعه 6426 هكتارا وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 70 بالمائة مقارنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *