الزميل عبد الرزاق مصباح في ملتقي الراحل محمد بوعبيد

نظمته الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين بفاس

 

وفاء لروح الراحل محمد بوعبيد، نظمت الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، بتنسيق مع فرع فاس، الدورة الثالثة لملتقى محمد بوعبيد، تحت شعار حرية الرأي والفكر وأخلاقيات مهنة الصحافة وجهان لعملة واحدة، أيام 19 و 20 و21ماي الجاري بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات.

وقد حضر الملتقى عدد هام من الصحفيين المغاربة من مختلف فروع الرابطة، بالإضافة الى زمرة من المدعوين وبعض فعاليات المجتمع المدني. وقد أبت الرابطة إلا أن يكون الزميل عبد الرزاق مصباح، ضيف شرف الدورة، نظرا لمكانته الإعلامية ومساهمته الفعالة في الرفع من مستوى الإعلام الرياضي الوطني.
واستهل الملتقى رئيس الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، الزميل عبد اللطيف المتوكل، الذي أكد أن روح الراحل بوعبيد، مؤسس الرابطة، لازالت حاضرة، وتاريخه سيظل حاضرا باستمرار، مشيرا إلى أن الرابطة ستظل وفية لنهج الراحل بوعبيد، معتبرا أن الدورة الحالية تدخل في إطار برنامج خطه مكتب الرابطة، حيث سبق له آن نظم الدورة الأولى بأكادير أيام 5 إلى 7 يونيو 2015 والدورة الثانية بالخميسات ايام 3 إلى 5 يونيو 2016، حيث كان الزميل محمد نبزر ضيف شرفها.
المحتفى به الزميل عبد الرزاق مصباح قدم شهادة مؤثرة في حق الراحل محمد بوعبيد، الذي تقاسم وإياه هموم مهنة المتاعب في الصفحة الرياضية لجريدة الاتحاد الاشتراكي، ثم استعرض أهم المحطات في حياة الراحل مشيرا إلى علاقاته الحميمة مع زملائه وإلى نضالاته، باعتباره مناضلا نقابيا تفانى في خدمة الإعلام الاتحادي الجاد، إلى جانب زمرة من الإعلاميين المرموقين في الصحافة الاتحادية، وظل وفيا للرياضة والرياضيين محللا وناقدا نزيها إلى آخر رمق في حياته، إذ كرس كل جهوده وطاقاته لإرساء وتثبيت أسس الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين كفاعل رياضي في الصحافة المغربية.
الباحث عبد الحكيم المرابط تناول في عرضة مدونة الصحافة والنشر من خلال القوانين الجديدة، وكذا حرية الرأي والتعبير وأخلاقيات مهنة الصحافة، معتبرا أن الإعلام الالكتروني أصبح واقعا ملموسا ويؤثر بشكل كبير على حرية الرأي وأن هناك طفرة كبيرة ومواقع متعددة تصدر بسرعة قياسية، ومنها من يسيء إلى الحياة الشخصية للمواطنين، الشيء الذي جعل البرلمان يصادق على القوانين الجديدة بعد حوارات جادة مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وعدد من الفاعلين في المجتمع المدني، مؤكدا أن وضع قوانين جديدة أصبح ضروريا لضبط هذا الوافد الجديد حتى يستفيد من الدعم المادي والبطائق المهنية لوضع حد للفوضى العارمة التي تشوب الإعلام الالكتروني، الذي أصبح الترخيص له بيد القضاء، وفق عدد من الشروط والضوابط، في طليعتها توفر مدير النشر على شهادة جامعية، كما تطرق إلى عدد من القوانين المؤطرة للنشر .
المناقشة تناولت عددا من القضايا الإعلامية، في طليعتها المجلس الوطني للصحافة والفرق بين الجرائد الالكترونية ومواقع التواصل وبعض الأحكام التي صدرت في حق بعض الزملاء، إلى غير ذلك من القضايا التي تهم الإعلاميين بصفة عامة، وخاصة الزملاء الذين يمارسون الصحافة المكتوبة.
وكانت آخر محطة في هذه الحصة وهي الخاصة تكريم مجموعة من الفعاليات الإعلامية والرياضية في طليعتها الزميل عبد الرزاق مصباح، رئيس الصفحة الرياضية بجريدة الاتحاد الاشتراكي وقيدوم الصحافة الرياضية بجريدة العلم الزميل إبراهيم الدمناتي ونزهة الحنفي قطاع كرة السلة والبطلة أسماء الغزاوي واللاعب الأنيق عبد السلام بونو، لاعب فريق المغرب الفاسي سابقا، ولطفي السكتيوي والفاعل الرياضي المسير ولاعب كرة القدم سابقا رشيد بنعمور .
وعلى هامش الملتقى تم توقيع اتفاقية شراكة بين فرع الرابطة بفاس وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفى وعمال الجماعة الحضرية وفاس الجديد والجماعات الترابية.
تجدر الإشارة أن فرع رابطة الصحافيين الرياضيين وضع برنامجا حافلا لهذه الدورة فبالإضافة إلى الندوة العلمية تم تنظيم مقابلة رياضية في كرة القدم بين الصحافيين وقدماء لاعبي كرة القدم بالإضافة إلي جولة سياحية بحامة سيدي احرازم.


الكاتب : محمد بوهلال

  

بتاريخ : 23/05/2017

أخبار مرتبطة

شهدت الدورة 14 من سباق النصر النسوي على الطريق (8 كلم)، الذي  نظمته، يوم الأحد بالرباط، جمعية ” المرأة إنجازات

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)،

أسفرت مباراتا نصف نهاية كاس العرش ذهاب لكرة السلة عن الموسم الحالي 2023~2024 عن فوز كل من جمعية سلا على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *