النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية تنظم ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون

بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، والفيدرالية الدولية للممثلين، تنظم النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون أيام 24-25-26 أبريل الجاري بالرباط.
وتندرج هذه الورشة في إطار اتفاقية التوأمة بين النقابة الفرنسية لفناني الأداء والنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية – العضو في اللجنة التنفيذية للفيدرالية الدولية للممثلين، ومنسقة المجموعة الإفريقية داخلها، وضمن برنامج التنمية النقابية في المجال الفني الذي ترعاه هذه الفيدرالية.
هذا، وسيشارك في هذه الورشة خبراء مغاربة وأجانب من المؤسسات الحكومية المعنية ومؤسسات الحماية الاجتماعية المعنية إضافة إلى المنظمات الفنية المهنية المغربية الشريكة.
وتهدف الورشة إلى تبادل الخبرات بين الخبراء المغاربة والأجانب والمسؤولين النقابيين في المجال الفني والخروج بسيناريوهات تخص تنزيل مقتضيات المادة 20 من قانون الفنان والمهن الفنية لاسيما بعد إصدار القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، والقانون رقم 99.15 المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.
كما ستناقش الورشة خصوصيات وآليات الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون والمهن المشابهة المتميزة بعدم انتظام الدخل، وسبل تنزيل أنظمتها سواء فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية الأساسية أو التكميلية، والخروج بتوصيات ترفع للسلطات الحكومية المعنية.
كما تسعى النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، من خلال تنظيم هذه الورشة، إلى المساهمة في النقاش العمومي حول تعميم الحماية الاجتماعية لأجراء العقود محددة المدة والمهن المستقلة، آملة أن تكون مخرجات الورشة مفيدة لشرائح واسعة في المجال الفني والمجالات الشبيهة.


بتاريخ : 26/04/2019

أخبار مرتبطة

تحتفي الدورة الثانية من “ربيع المسرح” التي ستقام في مدينة تارودانت ما بين 6 و11 ماي 2024، بالفنان عبد الرحيم

انتهت الإعلامية “فريال زياري” من تصوير حلقات برنامجها الاجتماعي “فيس تو فيس مع فريال”، وسيعرض قريبا على قناتي روتانا و

تنظم صديقات وأصدقاء الإعلامية، الفنانة والسيناريست، المرحومة فاطمة الوكيلي حفل تأبين لها، وذلك يوم الجمعة 10 ماي، في الساعة السابعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *