«بريداتور اويل اند غاز هولدينغ» تكتشف 474 مليار قدم مكعب من الغاز بضواحي جرسيف

 

أعلنت مجموعة «بريداتور اويل اند غاز» البريطانية، عن اكتشافها ل4 آبار جديدة للغاز بنواحي مدينة جرسيف، تحديدا بالمنطقة المتموقعة شمال-غرب حقل الغاز بتندرارة، وهي الابار 1 و 2 و 3 و 4، التي تمتلك احتياطي من الغاز يقرب من 474 مليار قدم مكعب، و بحسب توقعات المجموعة البريطانية، العاملة في مجال التنقيب عن الغاز و البترول، والمشرفة على أعمال التنقيب بالمنطقة، فمن الممكن ان يترفع هذا الرقم، ليبلغ في المجمل 943 مليار قدم مكعب.
وبحسب تصريحات مدير المجموعة، فان مستويات الغاز القابل للاستغلال، تعتبر مهمة جدا بمنطقة جرسيف، والذي أكد ان عملية تسييل الغاز، ينبغي ان تجري بسلاسة كبيرة، باعتبار ان الشركة البريطانية قد خصصت ما يقرب من 75 في المئة من أسهمها، من اجل استغلال ما يناهز من 7 آلاف و 269 كلم/مربع، كمساحة للتنقيب بالقرب من المدينة، في حين ان المكتب الوطني للهيدروكربورات و المعادن، سيتكلف بنسبة 25 في المئة من المشروع.
وتأتي أعمال التنقيب للمجموعة البريطانية المستقلة، بالقرب من أبار الغاز بمنطقة تندرارة شرق المغرب، على إثر انسحاب مجموعة «ساوند اينيرجي» من المشروع، لعدم توفر مؤشرات على وجود الغاز بالمنطقة فيما قبل. ومن المقرر ان تغطي هذه الرخصة، التي وقعت خلال ديسمبر 2018، ستستمر على مدى 8 سنوات، مقسمة على 3 مراحل في المجمل، الاولى و الثالثة من 30 شهرا، أما الثانية من 36 شهرا تشمل التصاريح 1 و 2 و 3 و 4، على عمق للتنقيب يتجاوز ألفي متر.
وقد صرح المدير التنفيذي للمجموعة، بول جريفيث بان «توجه الشركة نحو التنقيب بضواحي جرسيف، لهو أمر إيجابي بالنسبة للمنطقة، باعتبار ان تقديرات المجموعة، فيما يرتبط بكميات الغاز المتوفرة بالمنطقة، تبين صحة توقعاتنا بخصوصها»، ويردف القول «ان البيئة الجيولوجية للمنطقة، ستعمل على الرفع من عمليات التنقيب خلال القادم من السنوات، إذ ان المعلومات المتوفرة لدينا حول إمكانيات المنطقة الباطنية، ستعمل على جذب أنظار شركات التنقيب إليها، كما سنسعى لتقديم المزيد من المعلومات فور توفرها للرأي لعام».
وللتذكير، فان ما يقرب من 15 شركة، تعمل في مجال التنقيب عن الغاز و البترول في المغرب، بحجم استثمارات في المجال، إقترب من 1073 مليون درهم خلال سنة 2018، منها 22.22 مليون درهم من طرف المكتب الوطني للهيدروكربونات و المعادن خلال نفس السنة. وتعتبر مجموعة «بريداتور اويل اند جاز» البريطانية، التي يقع مقرها الرئيسي بمدينة «نيو جيرسي» الأمريكية، شركة مستقلة محدودة و المعروفة اختصارا ب «بريداتور»، والمسجلة تحت رقم 125419 لدى السوق الرئيسية لبورصة لندن، والتي تمتلك شركتين أساسيتين تحت إسم «بريداتور اويل اند غاز- ترينيداد»، و «بريداتور اويل اند غاز- فينتورز»، والعاملة في مجال التنقيب خاصة بأيرلندا، وعمليات تسييل و تمييع الغاز.


الكاتب : المهدي المقدمي

  

بتاريخ : 29/04/2019

أخبار مرتبطة

كشفت الأرقام الصادمة التي جاء بها التقرير الفصلي حول سوق الشغل، الذي نشرته المندوبية السامية للتخطيط أمس، عن فشل ذريع

الشاحنات المغربية تتوافد على الكركارات بعدما تراجعت رسوم العبور من 46 إلى 26 ألف درهم   أكد مهنيو النقل الطرقي

يشير عالم الزراعة وولتاو تاديسي ديغو باعتزاز إلى «سنابل قمح جميلة» تغطي حقلا لاختبار بذور مقاومة للجفاف في المغرب تمثل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *